الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

توافق جزائري روسي حول التسوية السياسية: بوقدوم : لا حل بلغة الدبابات أو المدافع للأزمة الليبية


 أكد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، أمس، وجود تطابق في الرؤى بين الجزائر وروسيا من أجل الوصول إلى حل سياسي في ليبيا. وأوضح أنه “لا حل للأزمة الليبية بلغة الدبابات والمدافع بل حلها يكون عبر الحوار والعودة إلى طاولة المفاوضات بين جميع الأطراف الليبية”. وذكر بوقدوم أنه اتفق مع نظيره الروسي لافروف على إحداث آلية للتشاور والتنسيق بشأن ليبيا، للمساهمة في إيجاد الحل المنشود، «في مصلحة الشعب الليبي وبالتنسيق مع جميع مكوناته».
شدد وزير الخارجية صبري بوقدوم، أمس في العاصمة الروسية موسكو، على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للازمة الليبية، و أكد وزير الشؤون الخارجية أنه لا حل للازمة الليبية بلغة الدبابات والمدافع بل حلها يكون عبر الحوار والعودة إلى طاولة المفاوضات .  وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال صبري بوقدوم : « لا حل بلغة الدبابات أو المدافع للازمة الليبية بل الحل يكون وراء طاولة المفاوضات بين جميع الإطراف الليبية «.
وأكد رئيس الدبلوماسية الجزائري في ذات الشأن على أن روسيا والجزائر اتفقتا على توطيد التواصل بينهما بشأن الملف الليبي. وأكد بوقدوم أنه اتفق مع لافروف على إلزامية وقف إطلاق النار وتخفيف حدة التوتر للانتقال إلى التسوية السياسية في ليبيا، في حين شدد لافروف على أن وقف إطلاق النار ليس نقطة نهاية، بل يجب أن تتبعه على الفور عملية سياسية تهدف إلى استعادة سيادة ليبيا ووحدة أراضيها وإعادة بناء كيان الدولة الليبية التي دمرها العدوان الغربي غير القانوني عام 2011.وأكد بوقدوم أن الجزائر تبقى على مسافة واحدة من جميع الأطراف الليبية وتعمل على إزالة إي أسباب قد تؤدي إلى تصعيد عسكري في ليبيا. وذكر وزير الخارجية، أنه اتفق مع لافروف على إحداث آلية للتشاور والتنسيق بشأن ليبيا، للمساهمة في إيجاد الحل المنشود، «في مصلحة الشعب الليبي وبالتنسيق مع جميع مكوناته».
من جانبه أوضح لافروف ردا على سؤال صحفي أنه ليست هناك خارطة طريق ثنائية روسية جزائرية بشأن ليبيا، وقال لافروف بأن البلدين ملتزمان بتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين. وجدد بهذا الخصوص التزام روسيا والجزائر بتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين التي أقرها مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى إنه « ليست هناك خارطة طريق ثنائية روسية جزائرية مخصصة للازمة الليبية». وقال لافروف أن «مخرجات مؤتمر برلين التي تحدد الخطوات المناسبة للتسوية وترتيب هذه الخطوات ومواعيدها لا تزال مطلوبة ومناسبة و نحن ملتزمون (بهذه المخرجات)».
وأضاف قائلا «لقد شددنا في اتصالاتنا مع كل الإطراف الليبية ومع جيران ليبيا ومع الدول الأخرى و الفاعلين الخارجيين «على ضرورة وقف إطلاق النار ووقف كل العمليات القتالية» ، موضحا أن هذه الأخيرة «ليست المرحلة النهائية لهذه العملية لكن كمرحلة قبل إطلاق أو تجديد عمل اللجنة المشتركة خمسة زائد خمسة وقبل إطلاق الحوار الوطني السياسي الوطني الشامل بمشاركة كل المناطق الليبية». وأكد أن الهدف النهائي والمرجو لهذه العملية هو «إعادة السيادة الليبية وإعادة وحدة وسلامة أراضيها». و أكد لافروف، أن الأطراف الخارجية الداعمة للنزاع الليبي منذ 2011 لم يهتموا بمصلحة الشعب الليبي، مضيفا أن حلف الناتو أيضا ارتكب جريمة بحق ليبيا ولم يساهم في حلها إلى اليوم.
      دفع العلاقات الثنائية وتنفيذ مشاريع مشتركة
كما أشاد لافروف بمستوى العلاقات الروسية الجزائرية، التي وصفها بالطيبة وبأنها قائمة على الصداقة والاحترام المتبادل والشراكة الإستراتيجية، مؤكدا حرص روسيا على وضع وتنفيذ مشروعات جديدة مع الجزائر في كافة المجالات، إضافة إلى التنسيق على الساحة الدولية. وشدّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على أهمية وفعالية اللجنة المشتركة للتعاون التجاري والعلمي والفني مع الجزائر، علما أنها تساعد في دفع التعاون التجاري والاقتصادي إلى الأمام.
وكشف لافروف عن اجتماع مرتقب للجنة الحكومية المشتركة الروسية الجزائرية بعد القضاء على جائحة كورونا، واللجنة الحكومية للتعاون العسكري التي من المفترض أن تنعقد دورتها الجديدة في النصف الثاني من السنة الجارية.
واتفق الطرفان على ضرورة رفع التنسيق بين وزارتي الخارجية بين البلدين، والتوقيع على اتفاقيات من بينها اتفاقية الاستخدام السلمي للفضاء ومكافحة الإجرام المنظم وتبادل افتتاح المراكز الثقافية والشهادات التعليمية في البلدين.
 ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com