الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تعليمات بتسخير مراكز لاستقبال المصابين الجدد: إعـــادة فـرض الحجـــر الصحـي علـى بعض الولايـــات غير مستبعــد

*  وزارة الصحة تدرس تدابير لتخفيف الضغط على المستشفيات        تعليمات بتسخير مراكز لاستقبال المصابين الجدد
أكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، أمس، أنه من غير المعروف حاليا إذا كانت الجزائر تمر بموجة ثانية من انتشار فيروس كورونا. موضحا بأن الارتفاع المسجل في عدد الإصابات بالفيروس لا يخص الجزائر فقط بل يشمل دول عديدة عبر العالم، في الوقت الذي لم يستبعد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، إعادة فرض الحجر الصحي على بعض الولايات في حال تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات فيها.
قال وزير الصحة وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، في تصريح له خلال زيارة ميدانية قادته أمس إلى ولاية بومرداس، أن التقارير العلمية بشأن تطور فيروس كورونا لا تزال غير دقيقة بما فيها ما يتعلق بالموجة الثانية للعدوى، وأوضح بن بوزيد، أن ارتفاع عدد المصابين عبر العالم في الأيام الأخيرة لا يعني بالضرورة أننا دخلنا المرحلة الثانية من الوباء، وتابع قائلا : "لا يمكن التأكيد أن ارتفاع الإصابات  يدل على أننا دخلنا في المرحلة الثانية من الوباء"، مؤكدا بأن فيروس كورونا لا يزال مجهولا بالنسبة للعلماء والمختصين. ونوه الوزير إلى أن عدد من الخبراء تراجعوا عن تصريحاتهم بعد ساعات فقط من نشرها.
وأضاف في السياق ذاته: "ما زلنا نجهل لحد الآن الكسر عن الفيروس ولا يمكن الجزم أن الجزائر تواجه موجة ثانية من الوباء". موضحا أن عديد الدول سجلت خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا في عدد المصابين على غرار السعودية وكذا المملكة المغربية التي انتقل عدد المصابين بها من 100 يوميا إلى 600 حالة يوم الجمعة، وقال بأن الارتفاع لا يخص الجزائر فقط.
وبخصوص المشاكل التي تواجهها بعض المستشفيات للتكفل بالمصابين، خاصة بعد ارتفاع أعداد الحالات المؤكدة، أعلن بن بوزيد، عن اجتماع لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، غدا الأحد، لاتخاذ التدابير المناسبة بغية التخفيف عن بعض المراكز الطبية، مشيرا بأن اللجنة ستناقش خلال اجتماعها دراسة أنجزت بشأن التكفل بالمصابين.
من جانبه لم يستبعد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، إعادة فرض الحجر الصحي على بعض الولايات في حال تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات فيها. وقال الدكتور فورار على هامش عرض حصيلة تطور جائحة كوفيد- 19 "لاحظنا ارتفاعا طفيفا، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الأشخاص المصابين بهذا الوباء" مضيفا أن ذلك "راجع إلى عدم احترام التدابير الوقائية من تفشي هذا الفيروس، عقب استئناف بعض النشاطات التجارية والاقتصادية والاجتماعية في بعض الولايات".
وأضاف في هذا الصدد أن "الأمر يتعلق بظاهرة متوقعة تماما" بحيث أن حالة تنامي هذا المرض قد سجلت أيضا في بلدان أخرى مثل الصين وفرنسا وايطاليا". كما أشار الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا إلى ارتفاع عدد الوفيات والتي تخص "أشخاص مسنين و طاعنين في السن" مقدما مثلا لوفاة شخص عن عمر ناهز 108 سنوات، ضحية عدوى عن طريق أفراد أسرته، لم يتقيدوا بالتدابير الوقائية.
وأوضح الدكتور فورار أن جميع الأشخاص المتوفين يوم الخميس جراء الفيروس، "كانوا يعانون من أمراض مزمنة"، داعيا المواطنين إلى التقيد الصارم بالتدابير الاحتياطية . وأضاف يقول "يجب على كل مواطن احترام التدابير الوقائية لمنع انتقال الفيروس وهي سلوكات بسيطة مثل غسل الأيدي والتباعد الاجتماعي والالتزام بالحجر المنزلي وبالأخص، وضع القناع الذي بات إلزاميا".
طوارئ في عديد الولايات لمنع تفشي كورونا
بالموازاة مع التدابير التي تعتزم وزارة الصحة اتخاذها خلال الاجتماع المقرر اليوم، لا سيما تدعيم قدرات المستشفيات على التكفل بالمصابين، خاصة مع ارتفاع عدد الإصابات المسجلة يوميا، أعلنت عديد الولايات عن تدابير وقائية بعد تسجيل ارتفاع في الحالات اليومية بعد رفع الحجر الصحي سواء كليا عن بعض الولايات أو جزئيا.
وبهذا الخصوص أصدر ولاة عبر الوطن، قرارات صارمة، بالغلق الفوري لكل تاجر لا يحترم التدابير الوقائية. وتدابير أخرى لمواجهة الضغط على بعض المستشفيات، حيث أمر والي ولاية سطيف بتسخير معهد التكوين المهني بحي تبينت بطاقة استيعاب 150 سريرا لامتصاص الضغط على بعض مستشفيات الولاية وقد أمر الوالي الجهات الأمنية، بالسحب الفوري لرخص سائقي سيارة الأجرة المخالفين لإجراءات الوقاية. وأضاف السيد الوالي بأنه سيلجأ إلى غلق الأسواق أو المحلات التي تشكل خطرا على المواطن في حال عدم احترامها لشروط النظافة و التباعد، مشيرا أنه يستوجب صرامة أكثر من طرف الجميع خاصة من طرف المواطن
من جانبه دعا والي ولاية الوادي، المواطنين إلى احترام أوقات الحجر المنزلي، وارتداء الكمامات والأقنعة في الأماكن العمومية وعلى مستوى الأسواق والمساحات التجارية مع ضرورة احترام التباعد الجسدي والاجتماعي.
وحذر والي الوادي من تفاقم الوضع الوبائي لفيروس كوفيد-19 على مستوى بعض البلديات بسبب التزايد المستمر لعدد الحالات المؤكدة للمصابين، مع محدودية قدرات الاستيعاب للمؤسسات الاستشفائية عبر إقليم الولاية.
 ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com