الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

المدير العام للغابات يؤكد من جيجل: تقديم مقترح لإعادة تسليح الحراجين لحماية الغابات


أكد، أمس، المدير العام للغابات محمودي علي، بأنه تم تقديم مقترح للسلطات العليا في البلاد، من أجل إعادة تسليح الحراجين، بعد استقرار الظروف الأمنية في البلاد و كثرة الاعتداءات من قبل عصابات سرقة الثروة الغابية على الأعوان.
و أوضح المدير العام على هامش زيارته و تقديم الدعم لأعوان الغابات المعتدى عليهم بالميلية و ردا على سؤال النصر، بأنه تم رفع ملف للسلطات المختصة للنظر في إعادة تسليح السلطة الحراجية، بعدما تم نزع و تسليم السلاح للسلطات العسكرية في العشرية السوداء، و حاليا مع استقرار الوضع الأمني و الذي رافقه وجود عصابات منظمة تعتدي على الثروات الغابية و تترصد بأعوان الغابات و تعتدي عليهم من أجل ترهيبهم و إخافتهم، الأمر الذي جعل المديرية المركزية تفكر في ضرورة إعادة تسليح الأعوان عبر التراب الوطني، كون القانون 48- 12 في المادة 64 و القانون الخاص بالحرجي، ينص على وجود سلاح العمل.
و أضاف المسؤول، بأنه في حالة الموافقة سيتم وفق شروط دقيقة، أبرزها اللجوء إلى التكوين في حمل السلاح، و شروط حمل السلاح المعمول بها، مشيرا، بأنه حاليا يوجد ما يفوق خمسة ألف ضابط و عون و من الصعب تسليحهم جميعا، إذ من الممكن على الأقل وضع فرقتين عبر كل ولاية، مؤكدا لأنه عند دراسة المقترح سيتم التدقيق في الآليات.
و في سياق متصل، أكد محمودي علي، بأن العديد من الأعوان يقدمون تضحيات لحماية الغابات، أين قدم دعمه الكامل و غير مشروط للأعوان المعتدى عليهم، وقد كان الاعتداء محل متابعة و تنديد من قبل وزير الفلاحة، إذ من المنتظر تكريم الأعوان السبعة المعتدى عليهم يوم الخميس، خلال تنصيب اللجنة الوطنية لمكافحة الغابة، و ذكر بأنه سيتم إعادة النظر مع الوظيف العمومي، في بعض النصوص المتعلقة بالترقية ليتم تجسيدها إداريا.
و أوضح محافظ الغابات لولاية جيجل، بأن الزيارة التفقدية تعتبر بمثابة دعم للأعوان و الرفع من معنوياتهم، وثمن الأعوان الزيارة التي قام بها المدير العام و التي تعكس روح التضامن و التآخي بين جهاز الغابات بمختلف الرتب.
و في سياق أخر، أكد المدير العام للغابات، بأنه سيتم يوم الخميس المقبل، تنصيب اللجنة الوطنية لمكافحة الحرائق، و التي تضم ممثلين عن 13 وزارة، و سيشرف عليها وزير الفلاحة، كما سيتم وضع لجان عبر كل الولايات، تمتد إلى البلديات مهمتها التنسيق و حماية الغابة.
ك. طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com