الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لإخضاعها للتحاليل بعد استيرادها من فرنسا : تحويل 399 بقرة معدة للتناسل من ميناء عنابة للحجر الصحي الحيواني


حولت مفتشية البيطرة بولاية عنابة، أول أمس، 399 رأس " بقر حلوب"  معدة للتناسل « ارخى حوامل»، تم استقبالها على متن باخرة بميناء عنابة، للحجر الصحي الحيواني، بعدما تمت مراقبتها من قبل المفتشة البيطرية.
و استنادا لمديرية المصالح الفلاحية بعنابة، فقد تم نقل الأبقار و هي من نوع « بريم أولشتاين» مزدوجة اللون بيضاء سوداء و بيضاء حمراء، إلى مزرعة سقمان عمار بمنطقة داغوسة في بلدية البسباس في ولاية الطارف، لاستكمال إجراءات المتابعة الصحية، كون الأبقار قادمة من فرنسا و هي إحدى بؤر وباء كوفيد 19 في أوروبا، تم تلقيحها اصطناعيا قبل استيرادها.
من جهة أخرى، عاين والي عنابة، جمال الدين بريمي، أمس، أرضية مشروع إنجاز سوق أسبوعي للمواشي، الواقعة بمنطقة عزيزي أحمد ببلدية الشرفة، أين تلقى الوالي شروحات حول المشروع بحضور المدير الولائي للمصالح الفلاحية و صاحب المشروع سوفي لعموري، بالشركة مع ورثة بن الشريف مصطفي في إطار الامتياز الفلاحي.
و وفقا للبطاقة التقنية للمشروع، فإنه يتربع على مساحة 10 هكتارات، لإنجاز سوق للمواشي، يضم أيضا مذبحا بقدرة 100 رأس في اليوم و كذا محرقة فضلات لحرق 10 كلغ في الساعة، غرف تبريد، محطة معالجة المياه القذرة، بئر عميقة و مجهز بكل المرافق العصرية، إلى جانب مصلى، مطعم، إدارة و مكتب طبيب بيطري.
و حسب مديرية المصالح الفلاحية، فقد قدرت تكلفة المشروع، بـ 19 مليار سنتيم، بتمويل خاص دون اللجوء إلى البنك، قدرت آجال الإنجاز بـ 12 شهرا، كما يسمح بتوفير 35 منصب شغل دائم و 150 منصب عمل غير مباشر و موسمي.
و يهدف المشروع، حسب ذات المصدر، إلى حماية البيئة و القضاء على نقاط البيع العشوائية و توفير و تأمين مادة اللحوم الحمراء بنوعية جيدة و التحكم في أسواق الأعياد و المناسبات بطريقة عصرية، بالإضافة الى خلق قطب خاص باللحوم.
 من جهتها تواصل مديرتا المصالح الفلاحية و التجارة خلال الشهر الفضيل، مع انتشار وباء فيروس كورونا و تشديد إجراءات الحجر الصحي الجزئي، برنامج المراقبة الدورية المسطر من قبل مفتشة قسم الصحة النباتية، حيث تم تنظيم خرجة ميدانية، أمس، رفقة مصالح قمع الغش، لمراقبة و معاينة النوعية و الحالة الصحية للمنتوجات المعروضة و الموجهة للمستهلك على مستوى سوق الجملة للخضر و الفواكه بمنطقة الصرول في بلدية البوني، أين تم إعطاء توجيهات لجميع التجار، بضرورة التقيد بالنظافة اليومية و الالتزام بتطبيق الإجراءات اللازمة و الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس، إلى جانب مراقبة صيدليات الصحة النباتية و محلات بيع البذور و الأسمدة و المواد الفلاحية التي يستخدمها الفلاحون في عمليات الرش و القضاء على الفطريات و الأمراض المتنقلة عبر الخضروات.
كما قامت المصالح البيطرية، بتنظيم خرجات ميدانية لمداجن إنتاج البيض، لمعاينة الظروف الصحية و أخذ عينات تحاليل البطاريات الخاصة بتربية الدجاج، حيث تتركز أغلب مزارع إنتاج البيض في بلدية العلمة.
و في سياق آخر، ترافق المصالح الفلاحية بعنابة، عملية جني مادة البطاطا من الحقول، من أجل الوقوف على الكميات المنتجة و نوعية وجودة المحصول و في هذا الشأن، أشاد مدير المصالح الفلاحية، الصغير بوخاتم، بالجهود الجبارة التي يبذلها الفلاحون في توفير الخضر و الفواكه، رغم الظروف الصعبة للعمل مع انتشار الوباء و نقص اليد العاملة، خاصة في شهر رمضان الفضيل.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com