الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

المجلس الوطني لحقوق الإنسان: حرية الصحافة هي «حجر الزاوية» الذي تبنى عليه حقوق الإنسان


اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس الأحد، أن حرية الصحافة تعد بمثابة «حجر الزاوية»، الذي تبنى عليه حقوق الإنسان و تضمن الحقوق الأخرى.  
وأوضح المجلس، في بيان له بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف لـ 3 مايو من كل سنة، أن حرية الصحافة «بمثابة حجر الزاوية الذي تبنى عليه حقوق الإنسان وتضمن الحقوق الأخرى وتشجع الشفافية، وتكرس الحكم الراشد والديمقراطية وتضمن سيادة القانون وتعزز دولة الحق والتضامن الإنساني والاجتماعي»، مشددا على ضرورة أن تكون الصحافة «مستقلة ومهنية خالية من التأثير السياسي والتجاري».
وأضاف البيان، أن «الجزائر تحتفل وعلى غرار بلدان العالم قاطبة باليوم العالمي للصحافة الموافق لـ03 ماي من كل سنة، والعالم يعيش ظرفا استثنائيا وأزمة صحية عصيبة بسبب جائحة كوفيد-19»، مشيرا إلى أن اليوم العالمي لحرية الصحافة «فرصة ثمينة للتذكير بهذا الحق وأخلاقياته وضرورة مراجعة كل الممارسات التي تؤدي إلى خروقات الحق في حرية التعبير والتأكيد على الدفاع عن الصحافيين، الذين يواجهون أثناء أداء مهامهم خطر الموت أو السجن بسبب نقل الأخبار للناس».
و ذكر المصدر ذاته أن الموضوع الذي اختير هذه السنة من قبل الأمم المتحدة، هو «مزاولة الصحافة بدون خوف ولا محاباة»، حيث ذكر الأمين العام السيد أنطونيو غوتيريش في هذا الصدد أنه»اقترن تفشي هذه الجائحة (كوفيد-19) أيضا بجائحة ثانية تتمثل في تضليل الناس سواء عن طريق نشر نصائح صحية مضرة أو بالترويج لنظريات المؤامرة بطريقة لا تعرف حدا تقف عنده، والصحافة هي التي تقدم الترياق بما تقدمه من أنباء وتحليلات علمية مؤكدة ومدعومة بالوقائع».
واغتنم المجلس الوطني لحقوق الإنسان هذه المناسبة «وفي ظل الظروف الصعبة التي يواجهها الصحفي أثناء عمله، خاصة تفشي وباء كورونا الفتاك»، ليذكر بأن الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة «هو أيضا محطة هامة تستوقف الجميع، باعتباره يوما للعمل، من أجل تشجيع كل المبادرات التي تهدف إلى حماية حرية الصحافة، يوما للتقييم من أجل الوقوف عند وضعية حرية الصحافة عبر العالم وفي الجزائر بالخصوص».
و أضاف أن اليوم العالمي لحرية الصحافة «يذكر الدول بحتمية احترام التزاماتها تجاه حرية الصحافة، وهو أيضا يوما للإنذار المبكر من أجل إخطار الجمهور وتحسيسه بقضية حرية الصحافة ويوما للتفكير معا، من أجل تحفيز النقاش بين محترفي وسائل الإعلام وبخاصة حول المشاكل التي تعيق الممارسة الفعلية لحرية الصحافة وأخلاقيات المهنة، يوما للذكرى تخليدا لأرواح الصحافيين الذين دفعوا حياتهم أثناء تأدية مهامهم عبر العالم، وأخيرا، يوما للمساندة تجاه وسائل الإعلام التي تواجه ضغوطات أثناء عملها».
وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com