الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

مديرية الفلاحة تأمر بتكثيف المراقبة: إعادة فتح مذبح بلدية الحروش بعد سنتين من الغلق


تم، أمس، إعادة فتح المذبح البلدي بالحروش في ولاية سكيكدة، أمام الجزارين، بعد سنتين من الغلق، حيث عادت حركة الذبح و السلخ لتدب من جديد، بعد رفع البلدية للتحفظات التي كانت قد سجلتها المصالح الفلاحية، في ما يخص تدني شروط النظافة و نقص الشروط الضرورية كالماء.
بينما دعا مدير المصالح الفلاحية، لاتخاذ تدابير صارمة في مراقبة الذبح غير الشرعي بالمذابح و المسالخ، للمحافظة على الصحة العمومية.
و أبدى الجزارون ارتياحهم الكبير لإعادة فتح المذبح، لاسيما و أن ذلك تزامن مع أول يوم من شهر رمضان الذي تزيد فيه حركية ذبح الأغنام و الأبقار، كما أن الخطوة أنهت، مثلما قالوا، معاناتهم في التنقل إلى البلديات المجاورة كزردازة و بني والبان و رمضان جمال لذبح أغنامهم و التي كانت تكلفهم الكثير من التعب و المال.
من جهتهم، ثمن مواطنون قرار إعادة فتح المذبح من جديد، لما لذلك من أهمية كبيرة، لاسيما في هذا الشهر الفضيل الذي يزداد فيه استهلاك اللحوم، كما أن اكتساب المذبح حلة جديدة، من شأنه أن يقضي على الوضع المزري الذي كان عليه في السابق و بالمرة إقبال المستهلك على الشراء بطمأنينة، خلافا للفترة السابقة.
تجدر الإشارة، إلى أن المذبح البلدي بالحروش، تم غلقه منذ سنتين بقرار من والي الولاية، بعد تقرير من طرف المصالح الفلاحية، التي سجلت حينها العديد من التحفظات المتعلقة بافتقاره لشروط النظافة، من بينها الماء و بعض الوسائل و التجهيزات، ما أدى إلى بروز ظاهرة الذبح غير الشرعي في أماكن وسخة لا تتوفر على أدنى شروط النظافة.
و ضمن السياق نفسه و في إطار الرقابة الصحية و النظافة المستمرة على المنتجات الحيوانية  أو ذات المصدر الحيواني، دعا مدير المصالح الفلاحية على الموقع الرسمي للمديرية، البياطرة، لتكثيف المراقبة البيطرية من أجل حماية صحة المستهلك من خطر التسممات الغذائية بشكل عام، بسبب ظروف التخزين أو التعرض لسوء النظافة، أو كسر سلسلة التبريد التي يمكن أن تؤدي إلى انتشار الميكروبات، لاسيما في ظل الوضع الذي تمر به البلاد جراء انتشار جائحة كورونا.
ولهذا الغرض، شدد مدير المصالح الفلاحية، على ضرورة أن تكون الخدمات البيطرية أكثر تعبئة و أكثر يقظة من أجل ضمان تكليفها بمهام السلطات الصحية و تحقيقا لهذه الغاية، لا بد مثلما قال، أن تعزز المراقبة من طرف الفرقة المختلطة (مديرية الفلاحة و مديرية التجارة)، لاتخاذ تدابير صارمة ضد الذبح غير الشرعي للحيوانات و كذلك المسالخ التي لا تستوفي تدابير و شروط النظافة المناسبة.
كما دعا مدير المصالح الفلاحية، لتكثيف عمليات التفتيش على المنتجات السمكية و مراقبة الأسواق المحلية و نقاط البيع الخاصة برمضان، تكثيف المراقبة على مؤسسات صناعة الحلويات التي تعتمد أساسا على البيض و خاصة تلك التي يتم تحضيرها خلال هذا الشهر الكريم و مضاعفة اليقظة في المراكز الحدودية، لتجنب دخول المنتجات المحظورة، مع دعم و تشجيع المسالخ المحلية على البيع المباشر لمنتجاتها في النقاط المخصصة لهذا الغرض.           
    كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com