الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزيرا التجارة و الفلاحة يطمئنان بتوفر مختلف المنتوجات خلال شهر رمضان : كمال رزيق: أي مضــــارب سيتــــم شطبه مــــــن السجــــــل التجــــــاري


lشريف عماري : جني 18 مليون قنطار من الخضر والفواكه خلال شهر رمضان
طمأن كل من وزير التجارة كمال رزيق و وزير الفلاحة والتنمية الريفية شريف عماري، أمس، أن المنتجات الفلاحية والغذائية متوفرة بما يكفي لسد طلب الاستهلاك خلال شهر رمضان رغم الظرف الصحي الصعب الذي تمر به البلاد، فيما  أكد وزير التجارة ، أن أي مضارب سيتم شطبه من السجل التجاري ،  داعيا المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك وعقلنته ، ومن جهته أكد  وزير الفلاحة والتنمية الريفية، أن القطاع يترقب جني 18 مليون قنطار من الخضر والفواكه خلال شهر رمضان.
وأكد الوزيران ، أمس، خلال اجتماع تنسيقي مشترك حول برنامج ضبط السوق خلال  شهر رمضان المبارك،  أن المنتجات الفلاحية والغذائية متوفرة بما يكفي لتغطية الطلب في رمضان.  
 و أضاف الوزيران في نفس السياق، أن القطاعين اتخذا كل الإجراءات اللازمة لضمان تموين السوق بالمواد الأساسية خلال شهر رمضان.
و في هذا السياق ، كشف وزير التجارة كمال رزيق، عن إنشاء لجنة مشتركة يترأسها كل من الأمينين العامين لوزارتي التجارة والفلاحة تكون لها صلاحية التدخل المباشر بالتنسيق مع الجهات الأمنية لضبط وتنظيم السوق خلال شهر رمضان، وأضاف أن القطاع لن يكون قادرا على الوفاء بوعوده فيما يتعلق بفتح الأسواق الجوارية والبيع الترويجي والبيع التخفيضي بسبب الظرف الصحي الحالي الذي تعرفه البلاد والإجراءات المطبقة للوقاية من وباء كورونا.
ودعا رزيق التجار باعتبارهم أداة مهمة لعملية التسويق إلى عدم استغلال الشهر الفضيل للمضاربة في الأسعار ، مذكرا في هذا الإطار بحزم الدولة  وصرامة فرق التجارة في تدخلاتها ،  مؤكدا في هذا السياق أن :» أي مضارب سيتم شطبه من السجل التجاري».
وأوضح الوزير ، أن هناك استقرار في السوق من ناحية التموين ، والضبط  وأيضا الأسعار ،  داعيا المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك وعقلنته ، لتفادي حدوث الندرة في السوق،  مضيفا أن شهر رمضان هو للعبادة و الابتعاد عن كل السلوكيات المشينة مثل التبذير و الاسراف.
كما  أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية شريف عماري، أن الجهود مستمرة لتوفير الظروف الملائمة لتسويق المنتجات الأساسية سيما التي تشهد طلبا واسعا خلال الشهر الفضيل.
 وأوضح الوزير بالمناسبة، أن القطاع يترقب جني 18 مليون قنطار من الخضر والفواكه خلال شهر رمضان ،  وثمن في هذا الإطار جهود المنتجين والفلاحين والمربين لاستمرارهم في العمل رغم هذا الظرف الصعب.
وأكد وزير الفلاحة، أن القطاع يتوفر على مخزون معتبر يغطي كافة احتياجات المواطنين خلال هذا الشهر ، ودعا  المواطنين إلى عقلنة الاستهلاك واحترام احتياطات الأمان والوقاية عند التوجه لاقتناء المنتجات من المحلات.
و تمخض الاجتماع عن اتخاذ عدة إجراءات تحضيرا للشهر الفضيل ، أهمها إنجاز خارطة تقنية تتضمن كل المعلومات المتعلقة بتموين السوق يتم إدارتها و متابعتها من طرف الوزارتين على المستوى المركزي ، حسبما أفاد به  لواج الأمين العام لوزارة التجارة كريم قش.
و تتضمن هذه الخارطة  حسب كريم قش،  معلومات حول كل الوحدات الإنتاجية وتجار الجملة والتجزئة المكلفة بالتموين المستمر والدائم بالمواد الغذائية الاستراتيجية  خلال رمضان على غرار القمح اللين والقمح الصلب وبودرة الحليب والفواكه.
ووضع القطاعان مخازن استراتيجية خاصة بالمواد الأساسية و عددها  15 مادة .
إلى جانب ذلك تم وضع  أرضية رقمية يتم الولوج إليها على المستوى المركزي من طرف إطارات القطاعين وتتضمن الخارطة المعلوماتية التي تسمح بالاطلاع على كل المعلومات آنيا والتواصل مع كل القطاعات المعنية.
وتتضمن الأرضية الرقمية أسماء و عناوين شركات التوزيع  والقدرات الإنتاجية و كذا حجم المخزونات من المواد الأولية والمنتجات  الجاهزة للاستهلاك.
جمعية التجار و الحرفيين
تسويق 10 ملايين قنطار من الخضر والفواكه و أكثر من 80ألف طن من اللحوم
من جهتها، أفادت الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين ، أمس، أنه المتوقّع تسويق  حوالي 10 ملايين قنطار من الخضر و الفواكه و أكثر من 80.000 طن من اللحوم بنوعيها خلال شهر رمضان،  مؤكدة  وفرة المنتوجات و ضمان تلبية الطّلب خلال شهر رمضان الكريم، ونفت أي ندرة في المواد الواسعة الاستهلاك،  داعية المواطنين لتجنّب مظاهر اللهفة والتقيّد بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا و ضرورة التباعد الاجتماعي.
وأكد ممثّلو  أسواق الخضر و الفواكه ، أسواق المواد الغذائيّة العامّة ، أسواق اللحوم ، المطاحن و المخابز و مصانع التّحويل الغذائي وفرة المنتوجات و ضمان تلبية الطّلب طيلة شهر رمضان المبارك ونفوا  أيّة ندرة في المواد الواسعة الاستهلاك  مؤكدين عدم وجود أيّ مبرّر لارتفاع الأسعار مع تشديد الرقابة ضدّ جميع أشكال المضاربة، حسبما  أفاد به، أمس،  بيان للجمعية الوطنية للتجار والحرفيين.
 كما أكدت  الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين،  في بيانها أنّ جميع أسواق الجملة و التّجزئة المعنية تبقى مفتوحة  و في هذا الاطار، دعت المواطنين لتجنّب مظاهر اللهفة، إضافة إلى التقيّد بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا و ضرورة التباعد الاجتماعي.
 وحسب تقديرات الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، فإنه من المتوقّع تسويق حوالي 10 ملايين قنطار من الخضر و الفواكه و أكثر من 80 الف طن من اللحوم بنوعيها  خلال شهر رمضان المعظم
وللتذكير،  كانت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، قد دعت إلى تفادي اللهفة  وأخذ الاحتياطات الصحية  اللازمة عند الخروج لاقتناء مختلف المواد والمستلزمات،  وأكدت بدورها  المنظمة الجزائرية لحماية وارشاد المستهلك، على ضرورة التريث والعقلانية في  الاقتناء وعدم التهافت نظرا لوفرة المنتوجات.
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com