الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزارة التربية تتوعد باتخاذ إجراءات عقابية وتؤكد: غيابات المصححين لن تؤثر على الموعد المحدد لإعلان نتائج البكالوريا


قللت وزارة التربية الوطنية من أهمية الغيابات التي تم تسجيلها على مستوى مراكز تصحيح امتحانات البكالوريا وقالت بأنها اتخذت الإجراءات اللازمة لتعويض المتغيبين، مؤكدة بأن هذه الغيابات لن تتسبب في أي تأخير لموعد الإعلان عن النتائج.
ونفى المكلف بالإعلام في وزارة التربية، لمين شرفاوي في تصريح للنصر، أن يكون عدد الأساتذة الذين لم يلتحقوا بمراكز التصحيح بالضخامة الذي تحدث عنها " البعض " وقال " إن عدد الغيابات لم يكن ضخما وهو بالنسبة للوزارة رقم عاد لأن ظاهرة الغيابات تتكرر سنويا ولم يسبق لها أن أثرت في سير عملية التصحيح ولم تتسبب أيضا في أي تأخر لموعد إعلان النتائج››.
وأوضح شرفاوي بأن الوزارة قد اتخذت إجراءات فورية باستدعاء أساتذة آخرين لتعويض المتغيبين في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن العملية " على ما يرام " و " تسير بشكل طبيعي››.
وذكر المتحدث بان الوزارة ستتخذ إجراءات عقابية ضد الذين تغيبوا " دون أن يقدموا مبرر لذلك" وقال أن هذه العقوبات تتراوح بين توجيه إنذار لكل معني يوضع في ملفه، إلى جانب احتمال الخصم من منحة المردودية.
 وكانت مصادر موثوقة قد تحدثت للنصر قبل يومين عن وجود "نقص فادح " في عدد الأساتذة المصححين في المراكز الـ 71 عبر الوطن بسبب ما وصفته " الغيابات غير المسبوقة للأساتذة المسخرين " وأشارت هذه المصادر إلى أنه خلال اليوم الأول من العملية تم تسجيل في مركز تصحيح واحد بالعاصمة على سبيل المثال، غياب 157 أستاذ ممن وجهت لهم أوامر بالمهمة لأجل التصحيح، كما سجل في مركز ثان بالعاصمة، في اليوم الأول أيضا غياب 172 أستاذ، وهو ما دعا الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات إلى التحرك " بسرعة قصوى " في جميع الاتجاهات، من أجل تجاوز حالة الإرباك التي سببتها هذه الغيابات باعتبار أن الأمر يتعلق بامتحان مصيري وبتاريخ محدد لإعلان النتائج لا يمكن تجاوزه.
وبحسب مصادرنا فإن الشعب التي واجهت نقصا كبيرا في عدد المصححين تتعلق على وجه الخصوص بالفلسفة والاجتماعيات ( تاريخ وجغرافيا ) وعلوم إسلامية وكذا الرياضيات والفيزياء.
 وكانت عملية تصحيح أوراق الاختبارات الخاصة بامتحان شهادة البكالوريا قد انطلقت يوم الأحد الماضي، حيث خصص اليومان الأولان لمناقشة التصحيحات الأولية النموذجية لوزارة التربية في كل مركز تصحيح .
 وتخصص وزارة التربية الوطنية مبلغا ماليا مقابل كل ورقة تصحيح قدره 35 دينار، في حين حددت لكل أستاذ مصحح 300 ورقة طيلة عملية التصحيح التي تكون غالبا ما بين 10 إلى 15 يوم، كما يكون التصحيح على ثلاثة مراحل، بالعلم أن الورقة الواحدة يصححها 3 أساتذة، ليتم في الأخير الوصول إلى العلامة النهائية التي تستحقها وفق تقييم كل أستاذ والأخذ بعين الاعتبار النقطة المتقاربة.
كما كانت الوزارة قد سلمت للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قوائم تضم أسماء 90 ألف أستاذ، تم توجيه أوامر بمهمة لهم جميعا قبل أن يتفاجأ الديوان بعدم التحاق عدد كبير من هؤلاء الأستاذة على مستوى مراكز التصحيح الـ 71 المنتشرة عبر الوطن، ما دفع مسؤولي وإطارات الديوان – كما علمنا، إلى الدخول في اتصالات حثيثة مع مديريات التربية وأيضا بشكل مباشر مع الأساتذة من أجل تدارك النقص وضمان النجاح لعملية تصحيح أوراق أزيد من 800 ألف مترشح اجتازوا البكالوريا من 7 إلى 11 جوان .
 وينتظر الشروع في إعلان نتائج البكالوريا ابتداء من يوم 10 جويلية المقبل.                

ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com