الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

رئيس الجمهورية يؤكد أن الوضع في ليبيا يشكل مصدر قلق ويصرح: الجزائر تدعم بقوة إنهاء الاقتتال وتهيئة ظروف الحوار

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس الأحد، إن الوضع المأساوي الذي يسود في ليبيا الشقيقة التي تتقاسم معها الجزائر حدودا طويلة ومصيرا مشتركا، «لا يزال يشكل مصدر قلق بالنسبة إلينا»، مضيفا أن الشعب الليبي الشقيق لا يستحق الويلات التي يكابدها اليوم، مؤكدا بأن الجزائر تدعم بقوة الجهود المستمرة لإنهاء الاقتتال فيها بصفة دائمة، وإلى تهيئة الظروف للحوار بين الليبيين.
وفي كلمته خلال قمة الاتحاد الإفريقي، ذكّر الرئيس تبون، باقتراح الجزائر الخاص باحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين، قائلا إن ذلك «وفاء منها لتقاليدها الدبلوماسية ووفق ما تم التأكيد عليه في برلين، ومؤخرا في برازافيل، خلال قمة لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا، تحت الرعاية المميزة لأخي الرئيس دنيس ساسو نغيسو».
وشدد الرئيس تبون على أن الجزائر، «التي تدعو إلى وقف التدخل في ليبيا، تدعم بقوة الجهود المستمرة لإنهاء الاقتتال فيها بصفة دائمة وإلى تهيئة الظروف للحوار بين الإخوة الليبيين»، معتبرا أن هذه هي «الطريقة الوحيدة التي بوسعها إيجاد مخرج للأزمة، حتى لا يصبح هذا البلد الإفريقي ملعبا للمنافسات بين الدول».
وقد جدد السيد تبون في مستهل كلمته أمام نظرائه الأفارقة، «تمسك الجزائر العميق والمستمر بالقيم المثلى للمنظمة القارية وبمبادئها وأهدافها»، وهو التزام يجد أصوله -مثلما قال- «في مدى تجذر البعد الافريقي للجزائر، المنبثق من موقعها الجغرافي، والمصقول في تاريخها العتيق».
وأبرز الرئيس تبون، أن هذه القمة العادية تنعقد في «ظرف خاص لقارتنا، تميزه جملة من التحديات المتعددة كالإرهاب والتطرف والمتاجرة بالمخدرات وتعدد بؤر التوتر والأزمات التي زادت حدتها بشكل مفرط»، وهو ما يشكل -كما أضاف- «عائقا حقيقيا في وجه التنمية والتطور لبلداننا ويقوض جهودنا المشتركة لمحاربة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية تطلعات شعوبنا المشروعة للرفاه والازدهار».
وأوضح أن هذه التحديات تجعل من قمة الاتحاد الإفريقي «فرصة مواتية لتجديد التزامنا بالعمل سويا على التصدي لها، وبالسعي الدؤوب إلى تحرير إفريقيا من النزاعات والسماح لها بتوجيه جهود وطاقات أبنائها لخدمة التنمية والمضي قدما نحو المزيد من الاندماج».
واعتبر رئيس الجمهورية، أن الاتحاد الإفريقي «قطع أشواطا حسنة على هذا الدرب»، واستطرد بالقول أنه «ينبغي الاعتراف في الوقت ذاته أن الكثير لا يزال ينتظرنا»، منوها بـ«الاختيار الصائب» لموضوع الدورة ألا وهو «إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية افريقيا»، وهو الهدف الذي «سطرناه منذ سبع سنوات في إطار نظرة استراتيجية شاملة تتوافق مع رؤية  إفريقيا 2063».           ق.و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com