الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تربية الدواجن: ضرورة تنظيم الشعبة وإنتاج "أمهات الدجاج" لضمان تموين منتظم للسوق الوطنية

 

شدّد رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، الحاج طاهر بولنوار، اليوم الأحد بالجزائر، على ضرورة تنظيم شعبة تربية الدواجن من خلال إبعاد المربين غير المصرح بهم عن هذا النشاط وكذا إنتاج "أمهات الدجاج" لضمان تموين منتظم للسوق الوطنية وتفادي تذبذب الأسعار.

وقال السيد بولنوار خلال ندوة صحفية خصصتها الجمعية لنشاط تربية الدواجن، التي جرت بحضور عدد من المتعاملين والفاعلين في الميدان، أن شعبة تربية الدواجن "تعرف مشاكل عديدة بسبب نقص التنظيم والهيكلة ووجود السوق الموازية"، مشيرا إلى أن 80 بالمئة من المهنيين فيها "يمارسون نشاطهم بصفة غير رسمية".

وفي هذا الصدد، دعا المسؤول إلى  ضرورة تنظيم شعبة تربية الدواجن من خلال إبعاد المربين غير المصرح بهم عن النشاط  وإجراء "إحصاء حقيقي" للمتعالمين، مشيرا إلى أن جمعيته قد شكلت على مستواها "لجنة وطنية لمربي الدواجن واللحوم البيضاء" أوكلت لها مهمة جمع معلومات حول شعبة تربية الدواجن وتقديم اقتراحات ستقدم للسلطات المسؤولة عن القطاع.

كما شدّد رئيس الجمعية على ضرورة التطرق ومعالجة مشاكل فرع إنتاج "أمهات الدجاج" سواء تلك الموجهة لإنتاج البيض أو الموجهة لإنتاج اللحوم البيضاء لضمان تموين منتظم للسوق الوطنية وتفادي تذبذب الأسعار، مشيرا إلى أن "المربين يبيعون حاليا كل انتاجهم دون الأخذ بعين الاعتبار لميكانيزمات السوق وفترات الإنتاج  ما شأنه أن يحدث إخلالا بتموين السوق الوطنية شهر أفريل المقبل والذي يتزامن مع شهر رمضان أين يكثر الطلب على اللحوم الحمراء والبيضاء ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

وقال المسؤول أن متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من لحوم الدجاج يتراوح حاليا بـ 210 دج في السوق وأن هذا الثمن "يمكن أن يتضاعف إذا حدث اختلال بين الإنتاج والاستهلاك"، مشيرا إلى أن الجزائر تملك حوالي 140 مليون دجاجة وإنتاج يقدر بـ 350.000 طن إلى 400.000 طن من اللحوم البيضاء و6 إلى 7 ملايير حبة بيض سنويا، معتبرا أن "هذه الأرقام لا تزال بعيدة عن المتوسط العالمي".

كما تطرق السيد بولنوار إلى ضرورة تثمين فائض الإنتاج الوطني غير المستهلك عن طريق الصناعة التحويلية، مشيرا إلى أن مصانع التحويل لا تلبي إلا 20 بالمائة من احتياجات السوق حاليا، وكذا إلى ضرورة استقرار الإنتاج للتمكين من "إيجاد أسواق أجنبية يمكن ضمان تموينها بصفة منتظمة".

من جهته، وفي رده على سؤال صحفي، نفى السيد عادل سالم، متعامل ورئيس لجنة مربي الدواجن واللحوم البيضاء على مستوى الجمعية، المعلومات حول استعمال المربين لأدوية تسمين الدجاج المضرة بالصحة، قائلا أن "هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة وأن البيطريين هم من يصفون مختلف أنواع الدواء للدواجن والذي لا يباع إلا بوصفة وبالتالي لا يمكن لأي مربي الحصول على أي نوع من الدواء دون وصفة الطبيب البيطري".

من جهة أخرى، دعا عضو المكتب الوطني ومنسق ولايات الجنوب على مستوى الجمعية، عبد المجيد خبزي، السلطات العمومية إلى "تنصيب مسؤولين على رأس شعبة الدواجن يشجعون المستثمرين وبإمكانهم إزالة العراقيل وتنظيم هذا النشاط وتطويره في صالح الاقتصاد الوطني".

واج 

 
 
 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com