الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

منسق الكناس الدكتور عبد الحفيظ ميلاط للنصر: الجامعة ستكون قاطرة الإصلاحات والحكومة بها كفاءات لديها خبرة


اعتبر المنسق الوطني لنقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي  «الكناس»، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط ، أن الجامعة الجزائرية ، ستكون قاطرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لما تحويه من نخب جامعية، و ستساهم بقوة في بناء الجزائر الجديدة ، منوها بوجود عدد كبير من الأساتذة الجامعيين، ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة التي يقودها الوزير الأول عبد العزيز جراد، كما أشار من جانب آخر ، إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس الوطني لأستاذة  التعليم العالي قريبا ، من أجل إعداد خارطة طريق لعرضها على الوزارة الوصية، للمطالبة بتحسين الوضعية الاجتماعية والمهنية،  للأستاذ الجامعي ومعالجة مختلف المشاكل التي يعاني منها الأستاذ الجامعي.
وأوضح منسق «الكناس» الدكتور عبد الحفيظ ميلاط في تصريح للنصر ، أمس،» أن الجامعة الجزائرية برزت مؤخرا  ، بعد غياب لأكثر من ثلاثة عقود ، حيث كان لها دور كبير،  خاصة عن طريق نقابة «الكناس»» ،  مضيفا في السياق ذاته أن الأستاذ الجامعي  «كان حاضرا في المرحلة الأخيرة،  و لم يتخل عن الجزائر وقام  بدوره  السياسي على أكمل وجه» ، واعتبر أن «الجامعة الجزائرية ساهمت بقوة  في المرحلة الأخيرة في بناء الجزائر الجديدة «.
 وأبرز الدكتور عبد الحفيظ ميلاط ، «أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، كان قد أولى أهمية كبيرة للجامعة في خطاب التنصيب ، كما تبين اهتمام رئيس الجمهورية بالجامعة ، من خلال تنصيب الوزير الأول عبد العزيز جراد والذي هو أستاذ جامعي وهذا لأول مرة في تاريخ الجزائر، وكذلك وجود عدد كبير من  الأساتذة الجامعيين ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة «، مؤكدا  أن» كل هذه الأمور تعتبر إيجابية وتدل على أن عهد استبعاد الجامعة قد ولى».
 و أضاف منسق « الكناس « أن الجامعة اليوم  تشارك بقوة في بناء الجزائر الجديدة ، داعيا  الأسرة الجامعية للمساهمة بقوة  ومرافقة الإصلاحات السياسية التي دعا إليها رئيس الجمهورية  مؤكدا  « إننا كجامعيين لا يجب أن نبقى على الهامش  ، فالجامعة يجب أن تكون مؤثرة وحاضرة بقوة وتكون لها كلمتها في كل المجالات».
واعتبر   ميلاط، «أن أي عملية  تتم بعيدا عن الجامعة ستكون في أيدي غير آمنة «،  لافتا إلى «أن الجامعي  اليوم  يحظى بثقة كبيرة في أوساط المجتمع وله الكفاءة  التي تسمح له للقيام بالدور المنوط به» ، متمنيا «التوفيق للحكومة الجديدة في مهامها  خاصة وأنها تضم عددا كبيرا من الأساتذة الجامعيين الذين سيتركون بصمتهم الإيجابية لا محالة» ، مشيرا إلى أن «معظم الطاقم الوزاري الجديد يتكون  من  كفاءات جامعية لديها الخبرة الكبيرة  في الميدان لرفع التحدي وإنجاح  مسار الإصلاحات التي باشرها السيد رئيس الجمهورية «،  لكن لابد من منحهم  الوقت الكافي -كما قال-  ، باعتبارهم «ورثوا وزارات  عن نظام سابق ، حطم كل الكفاءات وكل الآمال  وأفقد الثقة بين الحاكم والمحكوم ،وهي مسؤولية صعبة لكن ليست مستحيلة إن دعمناهم وأعطيناهم الوقت الكافي في إبراز قدراتهم وكشف كفاءاتهم».   
وأضاف ميلاط « إننا  كنقابة مستعدين للتعاون مع الجميع ومد يد العون للجميع ، ودعم كل عمل يكون لصالح الوطن والشعب الجزائري، وقد كانت لنا مساهمة كبيرة في المرحلة السابقة، من خلال  حشد كل الجامعة الجزائرية لإنجاح الحوار وإنجاح عمل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ثم إنجاح العملية الانتخابية»،   مؤكدا على ضرورة وضع  الثقة في الجامعة الجزائرية.
 ويرى منسق «الكناس» ، أن الجامعة ستكون قاطرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفي كل المجالات لما تحويه من نخب جامعية، كما ستساهم بقوة في بناء الجزائر.
 وقال» أن بلادنا كانت تمر بمنعرج خطير وبفضل حنكة الرجال تم تجاوز هذا المنعرج واليوم نحن في بداية عهد  جديد ونتمنى أن كل  الشعب الجزائري يضع اليد في اليد وتجاوز الخلافات وأن يكون الحوار مع الجميع  “.
من جهة أخرى ، أشار عبد الحفيظ ميلاط،  الى اجتماع طارئ سيعقده المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي في الأيام القادمة من أجل إعداد خارطة طريق لعرضها على الوزارة  الوصية ،لأن قطاع التعليم العالي  -كما أضاف- يعاني كثيرا ، معتبرا أن “الأستاذ الجامعي الجزائري يتقاضى أضعف أجر في العالم بالنسبة للأساتذة الجامعيين”  .
وقال” أننا سنطالب بتحسين الوضعية  الاجتماعية والمهنية للأستاذ الجامعي” ، لافتا إلى أن “الكناس” كان قد  التزم في السابق بعدم الحديث عن الوضعية الاجتماعية  للأساتذة الجامعيين، “ إلا بعد  إنقاذ الجزائر ونجاحها في تنظيم الانتخابات”،  مضيفا “أنه اليوم لدينا رئيس شرعي ودولة شرعية وحكومة شرعية ومؤسسات دستورية قائمة،  لذلك نتمنى أن يتم الالتفات للأسرة الجامعية وللوضعية المزرية للأستاذ الجامعي وتحسين وضعيته الاجتماعية والمهنية ، بالإضافة إلى معالجة مختلف المشاكل التي يعاني منها “، وأوضح في هذا الاطار أن هذه الانشغالات سييتم طرحها قريبا على الوزارة الوصية، مؤكدا في الأخير أن نقابة الكناس” ستظل داعمة ومرافقة لبرنامج السيد رئيس الجمهورية وهي دوما في خدمة الوطن” .                        مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com