الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

إثر سكتة قلبية ألمت به صبيحة أمس ببيته: وفــاة الفريــق أحمد قايد صالـــح


انتقل إلى رحمة الله أمس، الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي عن عمر ناهز 80 سنة إثر نوبة قلبية مفاجئة ألمت به في بيته العائلي، ثم نقل إلى مستشفى عين النعجة العسكري بالجزائر العاصمة.
وأعلنت رئاسة الجمهورية في بيان لها صبيحة أمس وفاة الفريق، أحمد قايد صالح، صبيحة أمس الاثنين في الساعة السادسة صباحا بسكتة قلبية ألمت به في بيته ونقل على إثرها إلى المستشفى العسكري للجيش بعين النعجة بالعاصمة.
وجاء في بين رئاسة الجمهورية" يعلنُ رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيّد عبد المجيد تبون، ببالغ الحسرة والأسى، عن وفاة المجاهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، ونُقل على إثرها إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة".
ووصف ذات البيان الراحل بأحد رجالات الجزائر الأبطال الذي ظل وفيا لمساره إلى آخر لحظة" بهذا المصاب الجلل تفقِد الجزائر أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيًا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في أحضانه وتشرَّب منه جنديًا فضابطا فقائدًا مجاهدًا عقيدةَ الوفاء للوطن والشعب". وواصل بيان رئاسة الجمهورية» إنها لفاجعة أليمة قاسية أن تـودّع الجزائر في هذا الوقت بالذات – وعلى حين غرة – قائدا عسكريا بمآثر وخصال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وهو المجاهد الذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد، لمِا حباهُ الله به من حكمة وتبصّر وصفاء ووفاء للجزائر وللشهداء الأبرار ومن إخلاص للشعب الجزائري الأبي، إخلاص تشهد عليه المرافقة الوطنية الصادقة والعمل الدؤوب المثابر على المرور بالجزائر إلى الأمن والأمان، آمنة مستقرة وشامخة».
فالتاريخ سيكتب هذه المآثر الجليلة بأحرف من ذهب على صفحة مشرقة وضاءة من حياة فقيد الوطن الفريق أحمد قايد صالح تولاّه المولى عز وجل بشآبيب رحماته في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، إنا لله و إنا اليه راجعون-يختم بيان رئاسة الجمهورية.
وكان آخر ظهور علني للمرحوم أحمد قايد صالح  الخميس الماضي خلال مشاركته في حفل تنصيب الرئيس المنتخب، عبد المجيد تبون، بقصر الأمم بنادي الصنوبر رفقة مسؤولين سامين في الدولة مدنيين وعسكريين، وقد قلده رئيس الجمهورية في ذلك اليوم وساما من رتبة صدر من مصف الاستحقاق الوطني نظير الجهود الكبيرة التي بذلها خدمة للوطن  على مدار أكثر من 60 عاما، وقبلها قلد الراحل قايد صالح العديد من أنواط الشجاعة والشرف على غرار وسام جيش التحرير الوطني ووسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة، ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الشجاعة ووسام الاستحقاق العسكري وكذا وسام الشرف .
والمجاهد أحمد قايد صالح التحق بالثورة التحريرية في عمر 17 سنة عام 1956 بالولاية التاريخية الثانية، وتدرج بعد الاستقلال في الجيش الوطني الشعبي، فتولى قيادة العديد من النواحي العسكرية، ثم قيادة القوات البرية سنة 1993،  إلى أن تولى قيادة أركان الجيش في 3 أوت من العام 2004، إلى غاية وفاته أمس، كما عين في منصب نائب وزير الدفاع الوطني في سبتمبر من العام 2013 إلى غاية وفاته.
 كما تدرج المرحوم أحمد قايد صالح في مختلف الرتب  العسكرية منذ التحاقه بجيش التحرير الوطني إلى أن قلد رتبة فريق سنة 2008 وهي أعلى رتبة حاليا في المؤسسة العسكرية.                                       إلياس-ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com