الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

شرفي: المجتمع المدني شريك في ضمان نزاهة الانتخابات

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم الأربعاء بالجزائر، أن المجتمع المدني هو شريك أساسي لضمان استقلالية السلطة و ضمان نزاهة الانتخابات.

و قال السيد شرفي خلال اللقاء الوطني الذي نظمته السلطة تحت شعار "دور المجتمع المدني في الإستحقاق الرئاسي ل12 ديسمبر 2019" أن "المجتمع المدني هو أساس المرجعية الوطنية و قد اثبت وجوده في مقاومته السياسية و اصبح مهما في مرحلة تقييم السياسات العامة و اصبح شريكا في إعدادها و مراقبتها للوصول بالجزائر الى بر الأمان تنمويا و في مجال الحوكمة".

وأضاف المسؤول أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات هي "ترجمة لمكانة المجتمع المدني في الحياة السياسية"، مشددا على ان "النخبة اليوم هي حصن للدولة الجزائرية".

و بخصوص اللقاء، قال السيد شرفي أنه يصبو الى اشراك فعاليات المجتمع المدني في التوعية بضرورة الانتخاب و أهميته"، مضيفا انه يهدف كذلك الى "مد جسور التعاون مع مختلف فعاليات المجتمع المدني حتى يلعب دوره في المرافقة القبلية و البعدية للانتخابات".

وتمحور اللقاء حول دور المجتمع المدني كفاعل أساسي في تعميق الديمقراطية الدستورية في الجزائر وتضمن عدة مداخلات من ممثلين عن جمعيات وفعاليات المجتمع المدني حول دور هذا الأخير في الحفاظ على الوحدة الوطنية ومكانته في تنظيم الحملة الانتخابية وكذا مساهمته في تعزيز ونزاهة العملية الانتخابية بغية انجاحها.

وحضر اللقاء مسؤولو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وأعضاؤها وكذا فاعلون و ممثلون عن المجتمع المدني من مختلف الشرائح الاجتماعية و التوجهات السياسية من جميع الولايات و العديد من رؤساء الجمعيات و التنظيمات ذات الصلة.

و في تدخله، شدد رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، عبد الرزاق قسوم، على دور المجتمع المدني في تقديم حلول للصعوبات التي تمر بها البلاد، مشيرا الى أهميته في توعية المواطنين بضرورة و أهمية العملية الانتخابية و كذا في رفع الوعي السياسي.

وأضاف السيد قسوم أن "ثقافة الانتخاب حاضرة في المجتمع" و يجب تكاثف الجهود لترجمة هذه الثقافة في الميدان عن طريق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

من جهته، اكد رئيس جمعية "أضواء رايتس"، نور الدين بن براهم، على "الدور الهام" الذي يلعبه المجتمع المدني في نشر ثقافة الانتخاب والتحسيس بضرورته و كذا في مراقبة العملية الانتخابية و تأمين نزاهتها، مضيفا أن "احسن مراقبة للانتخابات تكون على المستوى المحلي و هنا يأتي دور المجتمع المدني الحاضر بقوة على المستوى المحلي".

و حول دور وسائل الإعلام في إنجاح العملية الانتخابية، أكد المكلف بالإتصال على مستوى السلطة، علي دراع، في تدخله على أهمية الإعلام في تجنيد الرأي العام حول قضايا المجتمع و كذا في تعبئة الناخبين من أجل إنجاح العملية الانتخابية، مشيرا الى ضرورة توفير معلومة صحيحة و دقيقة و ترسيخ ثقافة الانتخاب و حرية الاختيار لدى المجتمع.

و من بين أهم التوصيات التي توصل اليها المشاركون في نهاية اللقاء، التشديد على ضرورة استحداث مواد قانونية تعزز دور المجتمع المدني في مراقبة الانتخابات و كذا توفير الآليات و الوسائل الضرورية لإنشاء الجمعيات و التنظيمات الممثلة للمجتمع المدني و تعزيز دورها في المشاركة في الحياة السياسية.

كما خلصت التوصيات الى ضرورة هيكلة المجتمع المدني محليا ووطنيا لمرافقة العملية الانتخابية و مراقبتها من بداية الحملة الانتخابية الى غاية الإعلان عن نتائج الاقتراع.

واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com