الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

انتقد إهمال المجموعة الدولية معالجة الأسباب العميقة العديدة للظاهرة


سلال يؤكد أن الهجرة غير الشرعية لا يمكن معالجتها بالإجراءات الأمنية وحدها

* معاداة الأجانب و الإسلام أرضية خصبة للتطرف

دعا الوزير الأول، عبد المالك سلال، أمس الأحد بجوهنسبورغ، إلى اعتماد طرح شامل و متوازن في معالجة ظاهرة الهجرة.
و أكد سلال الذي يمثل رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، في القمة العادية الـ25 للاتحاد الإفريقي خلال النقاش بين رؤساء دول و حكومات الاتحاد حول ظاهرة الهجرة، ضرورة العمل على القضاء على الفكر الذي يجعل من القارة مصدر هذه الظاهرة العامة.
و اعتبر أن الهجرة غير القانونية لها أسباب سياسية و اقتصادية واجتماعية وبشرية و أحيانا شخصية لا يمكن أن تجد حلا مرضيا وحيدا في مسعى أمنى محض.
و تأسف الوزير الأول لكون المجموعة الدولية أهملت معالجة «الأسباب العميقة العديدة»لهذه الظاهرة لتركيز الاهتمام على بعض مظاهرها و اللجوء لإجراءات ترمي لكبحها.
وذكر بهذا الخصوص أن الاتحاد الإفريقي تزوّد مسبقا بإستراتيجية شاملة تراعي مجمل الجوانب المرتبطة بالمعالجة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للهجرة.
و أضاف أن هذه الإستراتيجية التي تم إطلاقها خلال اجتماع الخبراء المنعقد شهر أفريل 2006 بالجزائر تتكفل بمسالة الهجرة في إطار أوسع يدرجها ضمن استراتيجيات التنمية و مخططات العمل التي أعدت في إطار الشراكات الإستراتيجية للاتحاد الإفريقي لاسيما مع الاتحاد الأوروبي.
و أبرز أهمية التزام الدول الأعضاء بتنفيذ إستراتيجية الاتحاد في سياساتهم التنموية مع الإسهام في ترقية موقف الاتحاد الإفريقي التوافقي حول الهجرة في تعاملاتها مع الشركاء الدوليين.
و ألّح سلال مجددا، على ضرورة تعزيز التعاون في مكافحة كل مظاهر الجريمة المنظمة العابرة للحدود بما فيها الاتجار بالبشر.
و أكد ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية موضحا في هذا السياق، أن تشكيل حكومة إجماع وطني «سيكون لها الفضل في تزويد ليبيا بالأدوات الكفيلة بمساعدة هذا البلد على الاضطلاع على أكمل وجه بمسؤولياته في مجال الأمن الإقليمي و فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية الملحة ومنها ظاهرة الهجرة عبر المتوسط».
وبخصوص الأوضاع التي تفرزها حركات الهجرة غير القانونية أبرز الوزير الأول خطورة ظاهرتي معاداة الأجانب و معادة الإسلام اللتين أخذتا تنموان في المجتمعات الأوربية، بما يشكّل أرضية خصبة للتطرف و مظاهر العنف الارهابي داعيا في هذا الخصوص إلى الاحترام التام لكرامة الإنسان و قداسة معتقداته.                    

ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com