الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لتفادي حوادث الغاز القاتلة: منظمة حماية المستهلك تدعو للاستعانة بخبـــراء لربط و صيــانة المــدافــــئ


 دعت المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، المواطنين، إلى الاستعانة بخبير في الترصيص لربط و صيانة أجهزة التدفئة بالمنازل مع اقتراب موسم الشتاء. و ذكر عضو المنظمة، كمال عزوق، في تصريح للنصر، أن الاستعانة بخبير في المجال يجنب المواطنين حوادث الغاز القاتلة التي شهدت ارتفاعا في السنوات الأخيرة.
و كشف المتحدث، عن تنظيم أيام تحسيسية بالمناسبة بالتنسيق مع الجمعية الوطنية للرصاصين الجزائريين، تهدف إلى توعية المواطنين بضرورة الاستعانة بمختصين و خبراء في الرصاصة أثناء ربط أجهزة التدفئة و صيانتها بالمنازل و أكد عزوق، على أن العديد من حوادث الغاز القاتلة، كانت نتيجة لربط غير ملائم يقوم بها أشخاص غير مختصين في الميدان.
و أضاف المتحدث، بأن الحملة التحسيسية التي انطلقت منذ أيام، ركزت أيضا على توعية المواطنين بأهمية التهوية في المنازل لتفادي الحوادث القاتلة، مؤكدا على أن تجنب حوادث الغاز تتطلب وقاية قبلية، من خلال الصيانة و التأكد من الربط الصحيح لأجهزة التدفئة، إلى جانب وقاية بعدية تعتمد أكثر على التهوية و توفير إجراءات السلامة في المنازل.
و في السياق ذاته، أشار ممثل الجمعية، إلى أن الحملة التحسيسية ستشمل هذه المرة أطفال المدارس و المساجد، لما لهذين المرفقين من دور كبير في الاستجابة لرسائل التوعية و نقلها إلى المنازل و تطبيقها.
و في نفس الإطار، حذر ممثل منظمة حماية المستهلك، من استعمال جهاز» الطابونة» للتدفئة و قال بأن هذا الجهاز مخصص للطبخ و ليس للتدفئة، محذرا من أضراره الخطيرة أثناء استعماله للتدفئة، مشيرا إلى أن الحملة التحسيسية شملت توعية المواطنين بخطر جهاز «الطابونة» أثناء استعماله للتدفئة و تحسيس المواطنين بضرورة استعماله في مجال الطبخ فقط.
و في سياق متصل، حذر مصدرنا من ارتفاع حالات الوفيات بالغاز في المنازل، مشيرا إلى أن الأرقام تضاعفت خلال السنوات الأخيرة، موضحا في ذات السياق، بأن نمط البنايات الجزائرية في الشمال، يعد من أهم الأسباب في هذه الحوادث و ذكر بأن جل الحالات المسجلة تتواجد بالشمال فقط، على عكس ولايات الجنوب التي لم تسجل و لا حالة وفاة واحدة بالغاز و قال بأن ذلك مرتبط بالنمط العمراني في الجنوب الذي تعتمد فيه المساكن على التهوية المتعددة و الغرف الشاسعة، على عكس غرف الشمال التي تتميز مساكنها بنقص التهوية و حجم الغرف الصغير.
و أشار ممثل المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، إلى أنهم قد راسلوا وزير السكن بهذا الخصوص، من أجل بناء مساكن بنمط عمراني يوفر الحماية للمواطنين من الحوادث القاتلة نتيجة الغاز، كما تضمنت مراسلتهم، حسب نفس المتحدث، تثبيت أجهزة التدفئة المركزية أثناء أشغال البناء، لتفادي تركيبها من طرف المواطنين و التي غالبا ما تكون بطرق غير صحيحة تتسبب في وقوع حوادث.
من جانب آخر، أطلقت المديرية العامة للحماية المدينة بالمناسبة، حملة تحسيسية للوقاية من القاتل الصامت و قدمت بعض التوجيهات و الإرشادات للمواطنين، تضمنت بعض السلوكيات التي يتوجب القيام بها للوقاية من أخطار الغاز في المنازل.
نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com