الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

إجراءات لتحسين الجانب التنظيمي لامتحان البكالوريا

أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بتلمسان أنه تم اتخاذ إجراءات جديدة لتحسين الجانب التنظيمي لامتحان البكالوريا وتقليص ميزانيته بدءا من هذه السنة.

وأوضح الوزير للصحافة على هامش زيارته التفقدية إلى الولاية أنه "تم اتخاذ إجراءات لتحسين الجانب التنظيمي وتقليص ميزانية امتحان البكالوريا التي تعد مكلفة و تستدعي إشراك مختلف فئات المجتمع طيلة أيام إجراء هذا الامتحان".

وأشار إلى أنه "تم تنصيب لجنة وزارية مختلطة مكونة من ممثلين عن وزارات التربية الوطنية والدفاع الوطني و البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و الرقمنة من أجل تفعيل الرقمنة في التحضيرات الخاصة بالبكالوريا".

ونوه السيد بلعابد في هذا الإطار بمجهودات وزارة الدفاع الوطني "من أجل مرافقة وزارة التربية الوطنية في تحضيراتها لإنجاح البكالوريا للموسم الدراسي الجاري و ضمان توصيل مواضيع الامتحانات بطريقة مغايرة و التخفيف من المخاطر والحد من الخروقات التي يتعرض لها هذا الامتحان".

ومن جهة ثانية، أكد الوزير أن" تحديات قطاع التربية هو ضمان تمدرس سليم ومستقر لكل أبناء الجزائر في ظل الإمكانيات التي سخرتها الدولة لتوفير ظروف تمدرس ملائمة للتلاميذ".

وذكر أن الدخول المدرسي لهذه السنة سبقه اتخاذ قرارات من طرف الوزير الأول تمثلت في رفع منحة التمدرس من 3 ألاف دج إلى 5 ألاف دج، كما أن 90 من المائة من التلاميذ بولاية تلمسان قد استفادوا من هذه المنحة بقيمتها الجديدة.

وقال الوزير أن " قطاع التربية بولاية تلمسان يسير بخطى ثابتة"، مضيفا أنه "تم التكفل في هذه الولاية بالوضعيات البيداغوجية و المدرسية وكل مستلزمات الدخول المدرسي باستلام 21 مرفقا تربويا جديدا في انتظار استلام باقي الهياكل الأخرى بعد الانتهاء من إنجازها".

وفيما يتعلق بالتكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بالتوحد و الإعاقات الذهنية الخفيفة، أوضح السيد بلعابد أن عدد التلاميذ من هذه الفئة على المستوى الوطني يقدر ب 62 ألف متمدرس موزعين على المؤسسات والمراكز البيداغوجية التابعة لوزارتي التربية الوطنية والتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

وذكر أنه تم خلال الصائفة الماضية إصدار مرسوم وزاري مشترك تم إمضاءه من طرف وزارات التربية الوطنية و الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات و التكوين والتعليم المهنيين والتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة يحدد المسؤوليات الخاصة بكل

وزارة للتكفل بهذه الشريحة.

وأضاف في هذا الشأن قائلا أن "هذه القطاعات كانت سابقا تقوم بمجهودات منفصلة للتكفل بهذه الفئة و لم يكن لها تنسيق كافي"، موضحا أنه "يرتقب إعداد دليل لفائدة الأساتذة لمرافقتهم حول كيفية التعامل و التكفل بهذه الفئة من المعاقين عبر الأقسام المكيفة بالمدارس الابتدائية".

وأشار إلى أن "وزارة التربية الوطنية تولي أهمية قصوى للمدافعة على مصالح هذه الفئة وستعمل جاهدة للقضاء على مشكلة حالات الاحتياط التي تنتظر التكفل لصالح هذه الفئة من المعاقين".

وقد قام وزير التربية الوطنية خلال زيارته إلى ولاية تلمسان بتدشين ثانوية بطاقة 800 مقعد بيداغوجي ببلدية العزايل ومدرسة ابتدائية بالمجمع السكني "عدل" ببلدية تلمسان و متوسطتين بكل من بلديتي منصورة وفلاوسن.

واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com