الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الطيب بوزيد يعلن من سكيكدة: مشروع متحف للذاكرة الوطنية في كل جامعة بالجزائر


lاستغلال الأدمغة لتأمين البلاد مما يحاك ضدها
كشف، وزير التعليم والبحث العلمي الطيب بوزيد أمس من سكيكدة، عن مشروع أطلقته الوزارة لاستحداث متحف للذاكرة الوطنية عبر كل جامعة بالقطر الوطني حتى يتسنى للطلبة والأساتذة والزوار من الداخل والخارج معرفة تاريخ كل منطقة، داعيا إلى ضرورة أن تلعب الجامعة دورها في استقطاب الطلبة الأجانب ورقمنة القطاع وعصرنته. وقال الوزير، بأنه يولي أهمية كبيرة لمشروع المتحف وقد قام بإسداء تعليمات لمدراء الجامعات والمعاهد العليا من أجل الشروع في تجسيد هذا المشروع لما له من  أهمية كبيرة في المحافظة على الذاكرة الوطنية، مبرزا أهمية استقطاب الطلبة الأجانب للجامعات الجزائرية والاستفادة من هذا المشروع من الجانب الاقتصادي، معربا عن أمله أن تلعب الجامعة دورها في رقمنة القطاع وعصرنته.
الوزير وبعد أن اعترف بوجود بعض المشاكل والاضطرابات بالجامعة الجزائرية، أكد بأن الدولة تسعى إلى اعادة استقطاب الطلبة الجزائريين بالخارج من خلال استراتيجية تعتمد على توفير مناخ و بيئة تساعدهم على الاستقرار بالجزائر، بينها توفير المنزل ووظيفة عمل وغيرها من المتطلبات.  وأضاف الوزير، بأن الوزارة تسعى لجعل الشهادة (الديبلوم) بالجامعات الجزائرية أكثر مرئية بإدراج اللغة الانجليزية قائلا : « لا توجد لدينا أي عقدة وسنعمل على تطويرها في الوسط الجامعي والبحثي واستقطاب الطلبة الأجانب إلى بلدنا حتى تساهم الجامعة في المداخيل و النمو الاقتصادي للبلاد» لأن الجزائر تنتظرها تحديات كبيرة ولا بد، يضيف الوزير أن نعمل للمستقبل على 50 سنة ومعرفة بدقة احتياجات الجامعة من الاطارات والفروع وغيرها. وفي اجابته على سؤال النصر، بخصوص الاستراتيجية المسطرة لتطوير مراكز ومخابر البحث العلمي، أكد الوزير بأن الدولة أعطت أهمية كبيرة لمراكز البحث العلمي، لأنها  كما قال هي التي ستخرجنا من المشاكل التي نعاني منها، وتحمي ثرواتنا الطبيعية من الاستنزاف ، مشيرا ضمن هذا السياق إلى أن الجزائر ستعمل على استغلال شبكة خبرائها واطاراتها الموجودين بالجزائر وكذا بالخارج من أجل مساعدة بلادهم  على التقدم، والتطور في أحسن الظروف، وتأمينها من كل الأمور التي تحاك ضدها.
وختم الوزير، تأكيده بأهمية الشباب الذي سيكون المشعل والقاطرة لتطوير البلاد، مضيفا بأن الحكومة والوزارة ستعملان على تطوير الجامعة في كل جوانبها التنظيمية والتعليمية والبحثية، مطمئنا الأساتذة والباحثين والأسرة الجامعية برمتها، أن مصالحه ستعمل كل ما في وسعها لتكون الجامعة الجزائرية في مستوى تطلعات الشعب الجزائري.
كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com