الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

خلال إشرافه على أشغال ندوة اقتصادية من تنظيم حزبه


غول يدعو إلى تحرير المبادرة في إعداد برامج التنمية المحلية
دعا رئيس حزب تجمع أمل الجزائر «تاج»، عمار غول، أمس السبت، إلى إعطاء حرية المبادرة في رسم برامج التنمية المحلية ومخططاتها إلى الجماعات المحلية باعتبار أنها الأدرى باحتياجات الساكنة، وشدد على ضرورة إشراك المجتمع المدني وعامة المواطنين  في إعداد هذه البرامج تجسيدا لمبادئ الديمقراطية التشاركية.
وأكد غول في كلمته الافتتاحية لأشغال ‹›الندوة الوطنية للتنمية المحلية››  التي نظمها حزبه في فندق الرياض بسيدي فرج، أن تجسيد تنمية حقيقية في إطار ما يعرف بالمخططات البلدية للتنمية  يستدعي ترك المبادرة للفواعل المحلية من منتخبين ومواطنين وتنظيمات المجتمع المدني فيما يتعلق بجانب إعداد البرامج التنموية، باعتبار أن المواطن محور هذه التنمية، وقال بأنه ‹› لا يمكن للتخطيط المركزي أن يحقق الأهداف المنشودة››. ودافع عمار غول مطولا عن حق المواطن في صياغة خطط التنمية الخاصة بجماعته المحلية كون أن ذلك يندرج كما قال ‹›في إطار تطبيق مبادئ الديمقراطية التشاركية، التي تجعل من المواطن، عنصرا مساهما في  إعداد هذه البرامج ومتابعة تجسيدها’’.
من جهة أخرى، ربط رئيس تاج، بين مسألة التنمية المحلية وقضية المحافظة على المكتسبات الوطنية والتي قال أن أهمها الأمن و الاستقرار الوطنيين، خاصة في ظل التطورات الحاصلة إقليميا و محليا.
وفي رده عن سؤال للنصر، خلال تنشيطه ندوة صحفية على هامش الندوة، شدد غول على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الدراسات الاستشرافية في إعداد البرامج وخطط التنمية المحلية على المديين المتوسط والبعيد، ومن بينها الدراسة الاستشرافية التي قدمتها الخبيرة الفرنسية صوفي مورو في مداخلة لها بالندوة، حول ‘’ النظام الإيكولوجي والبيئي في خدمة التنمية المحلية ‘’، وقال ‘’ إن الدراسة الاستشرافية التي قدمتها الخبيرة الفرنسية والتي تمتد إلى غاية سنة 2100 ، تتطلب أخذها على محمل الجدّ باعتبارها تقدم توقعات عن التغييرات المناخية والبيئية المتوقعة على مدار 100 سنة المقبلة في الجزائر’’.
و أبرز عمار غول ضرورة تكوين العامل البشري في إنجاح التنمية المحلية إلى جانب أهمية تشجيع البحث العلمي و تطوير الدراسات الاستشرافية في هذا المجال، مشيرا إلى ضرورة مراعاة التطورات المناخية في هذا الشأن، وأكد بالمناسبة على ضرورة  الاقتصاد في الثروة في استهلاك الثروة المائية وعقلنة استغلال المناطق الرعوية والتوجه من الآن إلى القيام بتشجير أوسع للمناطق المحتمل تعرضها لمخاطر بيئية محتملة لمنع انجراف تربتها، فضلا عن التوجه من الآن نحو إنتاج الطاقات البديلة للبترول.
وأضاف غول إن ثمة تحديات كبيرة تواجه التنمية المحلية في جنوب البلاد والهضاب العليا على وجه الخصوص وعلينا التحسب لها’’.
وبعد أن أشار إلى أن تشكيلته السياسية، ستحضر لاحقا لندوة وطنية حول موضوع الأمن الطاقوي و المائي و الغذائي بالجزائر، ذكر رئيس تاج بأن حزبه سيرفع تقريرا إلى رئيس الجمهورية يتضمن التوصيات التي ستخرج بها ندوة ‘’ التنمية المحلية ‘’ باعتبارها كما قال من شأنها تقديم بدائل لإثراء قانون المالية التكميلي المرتقب. 

ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com