الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بوتفليقة استقبل الوزير الأول الفيتنامي: فيتنام تدعم جهود الجزائر لاعادة السلم في ليبيا و مالي

توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين و شراكة قوية مرتقبة في قطاع النسيج

استقبل رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أمس الاثنين بالعاصمة رئيس وزراء جمهورية الفيتنام الاشتراكية نغويان تان دونغ الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.
و جرى الاستقبال بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال و وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح و وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب و وزير التجارة عمارة بن يونس.
أكد رئيس الوزراء الفيتنامي ، أن بلاده تدعم و تشيد بالجهود التي تبذلها الجزائر من أجل تعزيز السلم و الاستقرار في المنطقة لا سيما في مالي و ليبيا.
وخلال لقاء صحفي نشطه مناصفة مع الوزير الأول عبد المالك سلال في ختام محادثاتهما، أكد تان دونغ أن «فيتنام تدعم و تشيد بالجهود التي تبذلها الجزائر من اجل السلم و الاستقرار في المنطقة».
وقال تان دونغ أن السلم و الاستقرار و التعاون من أجل التنمية كانت دوما من تطلعات جميع الشعوب، و الأمر لا يتعلق بتطلع خاص بالجزائر أو بفيتنام بل تطلع كافة شعوب في العالم.
وأكد رئيس الوزراء الفيتنامي من جهة أخرى أن بلده يقدر كثيرا السياسة الداخلية للجزائر الرامية إلى تحقيق مزيد من التطور و الرفاهية و الاستقرار لصالح الشعب الجزائري.
وبخصوص مكافحة الإرهاب، أوضح تان دونغ أن محادثاته مع سلال شكلت فرصة لإبراز موقف فيتنام بوضوح و هو التنديد بالإرهاب بكل أشكاله. كما أكد تان دونغ أن «الجزائر و بلده يدعوان إلى تسوية سلمية للنزاعات في العالم و الى احترام استقرار البلدان و استقلالها و سلامتها الترابية.
وعلى الصعيد الثنائي أوضح تان دونغ أن لقاءه بعبد المالك سلال سمح للطرفين بتجديد التزماهما بتعزيز التعاون في مختلف الميادين مثل التربية والدفاع و الثقافة والصحة.
و ذكر أن البلدين اتفقا على دعم بعضهما البعض في المحافل الدولية و ترقية علاقاتهما الاقتصادية لمستوى العلاقات السياسية التاريخية التي تربطهما.
و ذكر بالاهتمام الذي تعيره المؤسسات الفيتنامية بالسوق الجزائرية، داعيا رجال الأعمال في البلدين إلى الاستثمار و إلى إقامة شراكات في مجالات واعدة مثل النسيج و البناء.
ودعا رئيس الوزراء الفيتنامي بالمناسبة السيد سلال الى القيام بزيارة رسمية في فيتنام في القريب العاجل.
من جانبه، قال سلال بأن الجزائر وفيتنام «متفقتان على مبدأ التعاون والمساندة المشتركة بينهما كلما اقتضت الضرورة وفي كل القضايا والمسائل الخاصة بالعلاقات الدولية».
و أوضح أن المساندة بين البلدين «موجودة فعلا على أرض الواقع» ومثال ذلك أن الحكومة الفيتنامية تساند حل القضية الصحراوية وفق قرارات مجلس الأمن لهيئة الأمم المتحدة ووفق القانون الدولي.
و أشار سلال إلى أن التعاون الاقتصادي بين الجزائر وفيتنام يقتصر على التبادلات التجارية، مسجلا أن حجم العلاقات الثنائية «ليس كبيرا ولا يفوق 370 مليون دولار أمريكي».
وأضاف أن لقاء قد جمع مسؤولي قطاع الصناعة للبلدين وكذا رجال الأعمال وتم من خلاله «الخروج بنظرة جديدة» في مجال التعاون الاقتصادي.
وعدّد سلال مجالات التعاون في الجانب الصناعي والاقتصادي الممكنة بين الجزائر وهانوي كقطاع النسيج الذي «تتمتع فيه فيتنام بسمعة عالمية وجودة وخبرة كبيرتين بإمكان الجزائر الاستفادة منهما». و أضاف أن الجزائر «ستسمح لفيتنام الدخول إلى الجزائر كشريك اقتصادي في مجال صناعة النسيج على أن تمكنه في المستقبل من المساهمة في تطوير الصادرات تجاه القارة الإفريقية».
وفي مجال الطاقة، ذكر سلال وجود اتفاق بين شركة فيتنامية للطاقة والشركة الوطنية سوناطراك لعدة سنوات وأن بعد اكتشاف رصيد كبير من البترول في بئر السبع بتقرت (ولاية ورقلة) سنبدأ بالاستغلال والتسويق مع فيتنام في شهر جويلية القادم».
للإشارة، وقعت الجزائر و فيتنام أمس، على عدة اتفاقيات تعاون في ميادين مختلفة عقب المحادثات بين سلال و تان دونغ. و يتعلق الأمر بمذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة و مذكرة تفاهم أخرى للتعاون في مجال السياحة و كذا برنامج للتبادل الثقافي للفترة 2018/2016
يذكر، أن رئيس الوزراء الفيتنامي شرع أول أمس، في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة ايام بدعوة من السيد
 سلال.    
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com