الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

قامت بزيارة إلى تيبازة تحت تعزيزات أمنية مشددة: مرداسي تدعو إلى تثمين الموروث الثقافي


دعت وزيرة الثقافة, مريم مرداسي,أمس، من تيبازة إلى ضرورة تثمين الموروث الثقافي الوطني من خلال إيلائه «عناية أكثر». و استهلت الوزيرة نشاطها مرفوقة بوالي تيبازة, محمد بوشمة, بمقر فيلا أنجالفي التاريخية وسط المدينة للاطلاع على سير عمل ورشة لصيانة و ترميم الفسيفساء التي تعود لحقبات غابرة منها العهد الروماني, حيث أبرزت أهمية الاهتمام بمحور التكوين و نقل الخبرات من خلال إبرام الاتفاقيات مع مؤسسات عالمية و استغلال الفنيين الجزائريين الذين لهم باع في المجال و من ثمة تثمين الموروث و التسويق الجيد لصورة الجزائر.
وشددت مريم مرداسي, و هي داخل فيلا انجالفي المتواجدة في قلب المدينة الرومانية بشرق تيبازة التي تشهد هي الأخرى عمليات ترميم للإحاطة و مخطط الاتصال للمدينة الأثرية المصنفة كمعلم عالمي, على ضرورة تثمين المعالم الأثرية على غرار مناقشة آليات و ميكانيزمات حماية و المحافظة على تلك المدن من خلال التفكير في استحداث مخطط جديد لتسيير المواقع الأثرية.
وأبرزت في السياق أن مصالحها بصدد تحضير ملف كل من المدينة الأثرية لتيبازة و كذا القصبة بالجزائر العاصمة بصفتهما معلمين أثرين عالميين من إجمالي سبعة معالم تتوفر عليهم الجزائر لعرضهما في اجتماع للمنظمة الأممية التي تعنى بالشؤون الثقافية «اليونيسكو» للوقوف على مدى المحافظة عليهما في إطار عمل دوري تقوم به اليونيسكو.
وبعدما تلقت شروحات وافية عن القطاع زارت الوزيرة كل من المعلم الأثري الضريح الملكي الموريتاني و مشروع المركز العربي للآثار الذي يبقى تجهيزه رهين التمويل, علما أنه هيكل ثقافي ذو بعد جهوي. وفي الصدد قالت الوزيرة أن «زيارتها تندرج في إطار الوقوف على انشغالات القطاع و تشخيص أهم المشاكل قبل إيجاد الحلول لها و تبني إستراتيجية و خطة عمل للنهوض بالقطاع و تثمين الطاقات التي يتمتع بها القطاع», فيما كشف الوالي بوشمة من جهته عن استعداده تسجيل عمليات في إطار ميزانية الولاية أو برنامج مخطط التنمية البلدي لترميم بعض المواقع الأثرية على غرار الضريح الملكي.
وسجل تنظيم تجمع عدد من المواطنين عند مدخل مقر الولاية قبل وصول الوفد الوزاري سرعان ما تفرق بعد تدخل مصالح الأمن, فيما سجلت وقفة لمجموعة أخرى لحوالي عشرة أشخاص على الشارع الرئيسي لمدينة تيبازة مرددين شعارات مناوئة للحكومة و عدم الاعتراف بشرعيتها عند مرور الموكب الوزاري دون التأثير على السيرورة العادية للنشاط.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com