الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير الاتصال حميد قرين من تيزي وزو


القطاع العمومي رائد في ترقية اللغة الأمازيغية ونشجع كل المبادرات في هذا المجال
أكد أمس وزير الاتصال، حميد قرين، أمس الإثنين، أنّه سيشجع جميع المبادرات من أجل دعم واستعمال اللغة الامازيغية في وسائل الإعلام، من أجل تطوير الإعلام الامازيغي، مشيرا إلى أن القطاع العمومي رائد في ترقية اللغة الأمازيغية خاصة بعد إطلاق الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء الجزائرية مؤخرا.
وقال قرين  لدى نزوله أمس ضيفا على إذاعة تيزي وزو الجهوية على هامش زيارة عمل قادته إلى عاصمة جرجرة، أن الأمازيغية تشكل أحد مقومات الهوية الوطنية، والقطاع  العمومي رائد في ترقيتها،  بحيث أن  28  محطة إذاعية على المستوى الوطني تبث برامجها  باللغة الأمازيغية، بالإضافة إلى موقع وكالة الأنباء الجزائرية بالأمازيغية الذي تم إطلاقه يوم 4 ماي الجاري من عاصمة الثقافة العربية قسنطينة، والذي اعتبره مفخرة للإعلام الجزائري. كما كشف الوزير عن مشاريع جديدة في الأفق لوزارة الاتصال لدعم الأمازيغية، لافتا إلى أنه يشجع كل المبادرات من أجل ترقية اللغة الأمازيغية، وتساءل من جهة أخرى، لماذا ليس للقطاع الخاص منهجية في هذا الخصوص، وقال « لم أرَ لحد الآن صحيفة باللغة الأمازيغية، يجب أن يكون هناك جهد الدولة والصحافة الخاصة « مشيرا إلى أنه سيشجع كل الاقتراحات من أجل تطوير الإعلام الأمازيغي.
وفي سياق آخر، أعلن قرين عن تسليم أزيد عن  2700 بطاقة صحفي محترف إلى غاية شهر ماي الجاري، داعيا جميع الصحفيين إلى بذل جهد أكبرمن أجل بلوغ الاحترافية والمهنية.
وقال المسؤول الأول عن قطاع الاتصال  «على الصحفيين أن يتحدوا فيما بينهم ويشاركوا من جهتهم في تنظيم القطاع ، معترفا من جهة أخرى، بالوضعيات المهنية الصعبة التي يعيشها العديد من المراسلين الصحفيين، مشيرا إلى أن هناك من يعمل دون عقد عمل وبراتب شهري متدنٍ لا يتعدى 6 آلاف دج.
و شدّد الوزير على أهمية التكوين بالنسبة للصحفي، لبلوغ الاحترافية والمهنية، لافتا إلى أن وزارته أشرفت على 14 دورة تكوينية لفائدة الصحفيين المحترفين و ستنظم دورة أخرى يوم 12 أو 13 جوان الداخل سيشرف عليها صحفي كبير من الأردن، مشيرا إلى أن الصحفي بحاجة إلى تكوين مستمر.
وبخصوص التذبذبات التي يعرفها البث الإذاعي وخلل التردد، أكد وزير الاتصال أن وزارته ستنتهج استراتيجية نوعية انطلاقا من شهر جويلية القادم من أجل تحسين البث وتطويره، وذلك عن طريق أجهزة «أر دي أس»، مؤكدا بأنه سيتم القضاء على جميع نقاط الظل في آفاق 2017 .
وثمّن حميد قرين دور الإذاعات الجهوية في تنوير الرأي العام وتوعية السكان ببرامج حكومية وأخرى ولائية، وقال بأن الإذاعة الوطنية تقوم بعمل جبار بفضل الإذاعات الجهوية .ولدى وقوفه على سير أشغال إنجاز دار الصحافة لولاية تيزي وزو، والتي بلغت نسبة 85 بالمائة، إنبهر قرين بطريقة تشييد هذا المرفق الذي كلّف خزينة الدولة 90 مليون دينار وقال « فوجئت بهذا المشروع الجميل، هي أجمل دار صحافة في الجزائر»،  معلنا عن إستلامها شهر أكتوبر القادم وأنها ستدشن في اليوم الوطني للصحافة.
 سامية إخليف

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com