الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

حماية مدنية: جل البروتوكولات والآجال اُحترمت في عملية انقاذ عياش محجوبي

أكد مدير الاعلام والاحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية، يوم الاثنين بالجزائر، أن جميع البروتوكولات وآجال التدخل تم "احترامها" من أجل انقاذ الشاب محجوبي عياش الذي سقط الثلاثاء الماضي في بئر ارتوازية بمدينة المسيلة و توفي أمس الأحد.

وفي مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية في حصة ضيف  التحرير، أكد العقيد عاشور أن "جميع لبروتوكولات ذات الطابع العالمي وآجال التدخل تم احترامها حيث تم وضع مركز قيادة مرتبط بالمديرية العامة للحماية المدنية وخلية أزمة على ارتباط بولاية المسيلة وأن كل متدخل تحمل مسؤوليته".

كما أضاف العقيد عاشور الذي فند كل "تقصير" لإنقاذ الشاب عياش أن "جميع الوسائل تم حشدها من طرف الولاية بإشراك كل التقنيين المختصين في الري وجميع من يقوم بمثل هذا الحفر في عملية الانقاذ قصد إعطاء توضيحات حول طبيعة الأرضية".

من جهة أخرى، تطرق العقيد عاشور بالتفصيل لمراحل التدخل بدءا من "تلقي  النداء يوم الثلاثاء على الساعة الـ 13 و 40 د"، مشيرا أن الوحدة الثانوية  للحماية المدنية لبني سرور مدعمة بوحدة بوسعادة "تنقلت إلى مكان الحادث رفقة غطاسين للاطلاع على الوضع بالتدقيق".

وأشار ذات المتدخل أنه بعد عملية التعرف، أطلع رئيس وحدة بوسعادة  مسؤوله، أي مدير الحماية المدنية بنفس المنطقة الذي تنقل هو الآخر "فورا" إلى عين المكان، مضيفا أن هذا المسؤول دعا إلى اعتماد "تقنية خاصة" للإنقاذ.

ولكون الضحية وقع في الفخ على مستوى 30 متر لبئر ارتوازية يفوق عمقها 100 متر وقطرها 35 سنتيمتر على مستوى قرية أم شمل، ببلدية الحوامد التي تقع على بعد 75 كلم جنوب غرب المسيلة، لم ينجو الشاب عياش لهذا السقوط مما منع التقدم "السريع" لعمليات الانقاذ حسب العقيد عاشور، الذي أوضح أنه بعد اكتشاف وجود الراحل تمثل أول اجراء في تزويده بالأوكسجين" مما سمح له بالبقاء حيا طيلة 5 أيام.

ولدى اشارته إلى أن بئر ارتوازية "تختلف" عن بئر عادية فقد أوضح ضيف الاذاعة أن قناة البئر الذي غمرت الضحية تقع على طول 60 متر فوق الأرض و أن  انقاذه لم يكن سهلا "نظرا للخصوصية الجيولوجية للمنطقة". 

ويضاف إلى ذلك، على حد قوله، مانع آخر تمثل في "الصعود القوي للمياه  كلما تقدمت عملية حفر البئر مما تطلب "الجمع بين عمليتين في نفس الوقت تمثلت  في الاستمرار في الحفر مع إخراج المياه".  

وبحسب قوله دائما فإن "عملية الانقاذ لم تفشل بل أنه لم يعد ممكنا الشروع في الانقاذ انطلاقا من السطح نظرا لاحتمال انزلاق التربة و الانهيار مما تطلب الحفر بطريقة بطيئة بغية الوصول إلى الضحية وهي على قيد الحياة مع تفادي تعريض حياة المشرفين على عملية الانقاذ للخطر"مضيفا أن اللجوء إلى كاميرا حرارية هو ما سمح بـ "تحديد مكان الضحية".

في هذا السياق، أكد العقيد عاشور أنه تم إنزال الكاميرا "إلى عمق 36 مترا" مضيفا أن "هذه التكنولوجيا الحديثة" سمحت بمعاينة وفاة محجوبي عياش  بمجرد غياب كل "إشارة توحي بالحرارة" المنبعثة من جسد شخص لا يزال على قيد الحياة.  

"كل الأشغال المتعلقة باستخراج المياه تسمح بالقول أن الجثة سيتم انتشالها  اليوم، بحيث تبقى متران فقط من عمق الـ 30 مترا للبئر"، يوضح المسؤول  مشيرا أن الحماية المدنية حتى وإن قامت بـ 12.000 تدخل في السنة على مستوى الآبار إلا أن الحالة هذه بتقى "فريدة من نوعها في العالم أجمع".

ومن ثمة فلا ينبغي "المقارنة" مع الحالات المشابهة والتي تمت على إثرها عملية  الإنقاذ بنجاح في البلدان الأخرى، لأن كل حالة تشكل "استثناء"، يقول السيد عاشور مذكرا بحالة الشيلي حيث استغرقت عملية إنقاذ عمال المناجم من داخل البئر 93 يوما، وحالة الطفل الذي تم إنقاذه في الصين بعد سقوطه في بئر يستجيب للمعايير ولا يتعدى عمقه 6 أمتار". 

إلا أن المسؤول اعترف بوجود "بعض الأسئلة التي تستدعي إجابات بعد القيام بالتحقيق الذي سيكشف عن ظروف وقوع الحادث بدقة"، معربا عن "ثقته الكاملة" في عناصر الشرطة العلمية المكلفة بالتحقيق في هذه القضية.

والهدف من هذه النتائج، يسترسل العقيد، هو "تفادي وقوع حوادث مشابهة في المستقبل والتخمين في الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها"، داعيا أصحاب الآبار إلى التفكير في وضع "تجهيزات أمنية" حول هذه المواقع.

ولدى الإجابة على التصريحات والاتهامات بفشل الهيئة التي يمثلها، أجاب العقيد  عاشور قائلا أن "الحماية المدنية شديدة الاقتراب من المواطنين (...), ولقد  أثبتت نجاعتها حيث أصبحت بذلك مرجعية لابد أن نفتخر بها جميعا"، مشددا على  "الخبرة الكبيرة" لإطاراتها ومذكرا بالأوسمة الدولية العديدة التي حظيت بها. 

 

 

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com