الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

عرقاب يعلن عن استراتيجية جديدة للحفاظ على البيئة و يكشف


سونلغاز ستنجز 12 محطة جديدة للطاقة الشمسية بالجنوب
كشف، أمس الأربعاء، الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز محمد عرقاب، عن مشروع هام يتم التحضير له، يتمثل في تحيين المخطط الاستراتيجي للمؤسسة، بما يتناسب مع البيئة، و كذا من خلال إدخال تكنولوجيات حديثة على كافة فروعها، مؤكدا بأن الجنوب الجزائري سيستفيد من 12 محطة جديدة لتوليد 50 ميغاواط من الكهرباء، بالتزامن مع استبدال محطات «الديزل» بالطاقة الشمسية، كما أوضح بأن الجزائر ستتمكن في المستقبل القريب، من إنتاج 20 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
و خلال إشرافه على اللقاء السنوي الخاص بإطارات و عمال مجمع سونلغاز بناحية الشرق، على مستوى ولاية قسنطينة، ممثلين في الشريك الاجتماعي برئاسة تلي عاشور، أكد المدير العام، أن هذا الاجتماع يأتي بهدف إعداد حوصلة، حول ما تام تقديمه خلال السنة من انجازات و أعمال، فضلا عن عرض البرامج المسطرة مستقبلا، و كل ذلك يصب حسبه، في إطار تحسين الخدمة العمومية من حيث الكهرباء و الغاز.
مضيفا بأن هذا اللقاء سيسمح أيضا بإثراء النقاش، و مواصلة تغطية الطلب من حيث الاحتياجات المنزلية و الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات الاقتصادية المنتشرة عبر التراب الوطني، و التي هي في تزايد، فضلا عن كل ما يتعلق بتقديم الخدمات الطاقوية، للمحيط الفلاحي، و كذا الاحتياجات بالنسبة للسدود و تحويل المياه، و مواكبة ذلك من خلال انجاز محطات للطاقة.
كما أن الأمر يعد فرصة حسب المسؤول، لتقييم فترة الصيف المنقضي، التي تعد وقت الذروة، من حيث استهلاك الكهرباء و الغاز، و في هذا الشأن، أكد المدير، أنه تم تسجيل تحسن كبير، و لم تحدث مشاكل مؤثرة، باستثناء حدوث بعض الأعطاب و الانقطاعات التقنية، و التي تعود حسبه، إلى اضطرابات جوية، خاصة منذ 25 جويلية الماضي، مضيفا بأنه تم مواجهتها، من خلال تدخلات سريعة عبر جميع الولايات، و كذلك بفضل الفرق المحترفة، التي تتمتع حسبه، بمؤهلات عالية، إذ تم إصلاح الأعطاب في أجال قصيرة، و تم ضمان استمرار الخدمة على مدار الساعة.
و يشير السيد عرقاب، إلى أن المؤسسة سجلت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، و باتت الجزائر بفضل ذلك، من أهم الدول على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط، من حيث إنتاج الكهرباء، إذ سيتم إنتاج حوالي 20 ألف ميغاواط، من هذه الطاقة في المستقبل القريب، حسب ما يؤكده ذات المتحدث.
مضيفا بأن اللقاء كان أيضا فرصة، لعرض المخططات المستقبلية، سواء المخطط التنظيمي أو الاستراتيجي، مشيرا إلى أن مصالحه، تعمل على تحضير مشروع هام، يتعلق بتعديل مخططات المجمع، بما يتناسب مع الحفاظ على البيئة، و كذا مراجعة و تعديل المخطط التنظيمي بالتعاون مع الشريك الاجتماعي، أين تم فتح عدة ورشات للنقاش و التشاور، حول هذا الموضوع، الذي أكد أهميته بالنسبة لمستقبل البلاد، و الذي يشتمل أيضا، على إدخال تكنولوجيات جديدة، على مستوى كامل سلسلة سونلغاز، سواء فيما يتعلق بالإنتاج أو النقل و كذا التوزيع.
و تحدث مدير مجمع سونلغاز عن الاستراتيجية المنتهجة اتجاه مناطق الجنوب، مؤكدا بأنه تم وضع خطة جديدة، سيتم من خلالها مضاعفة الطاقة الإنتاجية للكهرباء، من خلال انجاز محطات توليد الكهرباء، عن طريق الطاقة الشمسية، إذ سيتم حسبه، إنتاج 50 ميغاواط عبر 12 محطة، تضاف إلى 53 ميغاواط المتوفرة حاليا، و ذلك في مرحلة أولى من أجل التقليص من استعمال الديزل، الذي يكلف على حد تأكيده، موارد مالية كبيرة من ناحية التزود و النقل و الصيانة، كما أوضح ذات المتحدث بأن هناك 400 ميغاواط، تعمل حاليا بالديزل، ستحول تدريجيا إلى الطاقة الشمسية، مضيفا بأن إمكانيات جزائرية، من مواد و طاقات بشرية، ستستخدم لبناء هذه المحطات.
من جهة أخرى فقد تحدث ممثل الشريك الاجتماعي، إلى الفروع النقابية، و دعاهم إلى العمل بجد في الدفاع عن العمال و تحصيل حقوقهم، و كذا تحسين ظروف العمل و عدم التمييز فيما بين الإطارات، كاشفا عن فتح تكوين لنقابيي المؤسسة، من أجل تحسين و تطوير قدراتهم و مؤهلاتهم، في النواحي الإدارية و القانونية، و كل ما يتعلق بالممارسة النقابية.
عبد الرزاق.م

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com