الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

توقيع اتفاقية بين المحافظة السامية للأمازيغية والمعهد الوطني لمحو الأمية


عصــــــاد يعلن عـــن توجــــه لتعليم الأمازيغية للكبـــار
كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، أمس أن المحافظة، سترفع تقريرا شاملا ومفصلا،  لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يتضمن إبراز قياس تداعيات دسترة الأمازيغية  في الفضاء المؤسساتي ومحيط المواطن، مبرزا بأن الهدف من هذا التقرير يرمي إلى إبراز ما  تجسد كإجراء ملموس يعكس الالتزام الجوهري والرسالة النبيلة لتعزيز وتطوير اللغة الأمازيغية بتنوعاتها المختلفة في كل ربوع البلاد.
وفي كلمة ألقاها خلال إعطائه مراسم انطلاق الموسم الجديد لتدريس اللغة الأمازيغية لفئة الكبار، بمعية مدير الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار كمال خربوش، أوضح عصاد أن هذ التقرير الذي يتطرق إلى التداعيات الإيجابية منذ دسترة الاللغة الأمازيغية، وتشخيص النقائص والتدقيق في المراحل المتبقية على المديين القصير والمتوسط، مع ابراز الرهانات، فضلا عن التعليق – كما قال عصاد، على نوع من الترددات التي تبرز من حين إلى آخر.  
وقال ‘’ إن سيتبعه نشر سجل ذهبي خاص بمكاسب اللغة  الأمازيغية منذ دسترتها، كما يدون كل الخطوات والمبادرات المؤسساتية الخاصة  بهذا الاطار ، والتي تترجم القرارات الرئاسية المتعلقة بترقية اللغة الأمازيغية التي أصدرها رئيس الجمهورية بمناسبة انعقاد مجلس الوزراء ليوم 27 ديسمبر 2017، الذي أعلن فيه قراره المتعلق بتكريس يناير يوم  عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 يناير 2018، وإعطائه أمر الحكومة  بعدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم و استعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر  الدستور،  وتكليفها بالإسراع في إعداد مشروع القانون  العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية.
من جهة أخرى وقعت المحافظة السامية للغة الأمازيغية ممثلة في أمينها العام والمعهد الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، ممثلة في مديرها، على  إتفاقية اطار بهدف،وضع إستراتجية وإعداد برنامج مشترك، لتعليم الأمازيغية  للكبار وذلك في اطار التنسيق القائم بين وزارة التربية الوطنية والمحافظة.
وتنص هذه الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش انطلاق السنة الدراسية الجديدة لتعليم الامازيغية للكبار على  تسخير كافة الإمكانيات اللازمة للبحث في مجال تهيئة البرامج المعتمدة من قبل  وزارة التربية الوطنية وكذا الشروع في تدريس الأمازيغية باعتماد برنامج السنة  الرابعة ابتدائي مع تكييفه مع متطلبات المتعلم الكبير.
وذكر الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، بأن المحافظة اتخذت إجراءات  عملية لضمان السير الحسن لفروع تعليم الامازيغية للكبار عبر 25 ولاية ،  متحدثا عن أفاق تعميم هذه العملية تدريجيا، الى ولايات أخرى وفق مخطط عام  يغطي التراب الوطني .
وقال ‘’ منذ بداية من السنة الدراسية الجديدة  سيستعين الأساتذة والمتعلمين  بمقرر جديد مقسم الى ثلاث مستويات، وذلك في إطار المساهمة  الفعالة والمميزة للنهوض بالثقافة واللغة الأمازيغية وترقيتها في كافة أنحاء  الوطن’’، مضيفا ‘’ إن اللغة الأمازيغية وبحكم وضعها كلغة رسمية تعزز تنميتها وتضمن استخدامها الأمثل على الصعيد المؤسساتي وفي الميدان  وهي الأن تستعيد حياتها ونهضتها « مبرزا بأنه ضمن هذا السياق، يأتي إنشاء  الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية لتكون وسيلة مهمة أخرى لتعزيز الجهود  وتحقيق إنجازات أخرى».
وبعد أن كشف عن فتح 300 منصب جديد هذه السنة لتدريس الأمازيغية، تحدث عصاد عن مشروع لتخصيص حصص أسبوعية لتعليم الأمازيغية عبر قنوات الإذاعة والتلفزيون الجزائرية.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com