الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الشرطة تنفي تورّط أي ضابط في عمليات التهريب: تحقيقات في ملفات تبييض أموال المخدرات

كشف العميد جمال قسوم رئيس المصلحة المركزية لمكافحة الاتجار بالمخدرات، عن فتح تحقيقات لكشف المتورطين في تبييض أموال المخدرات، وقال المسؤول الأمني، إن تلك التحقيقات تنطلق من معاينات ميدانية وصفقات مشبوهة تشمل العقارات وقطاع السياحة ومجالات أخرى، كما نفى المتحدث تورّط ضباط سامين في سلك الشرطة في قضايا تهريب المخدرات، وقال بأن الأمر يقتصر على أعوان في الدرك والشرطة تستعين بهم الشبكات لتهريب
 كميات المخدرات والإفلات من الحواجز الأمنية.
أوضح مسؤول خلية مكافحة المخدرات، بالمديرية العامة للأمن الوطني، بأن الجهات المختصة فتحت تحقيقات حول بعض الأشخاص الذين يشتبه في تورطهم في قضايا مرتبطة بتهريب وترويج المخدرات، وذلك بناء على مظاهر الثراء المفاجئ والسريع ومعطيات أخرى، لكشف عمليات تبييض أموال المخدرات عبر صفقات عقارية وأعمال أخرى تشمل قطاع السياحة ومجالات أخرى تعد الوجهة المفضلة لأصحاب الأموال المشبوهة.  
ونفى رئيس المصلحة المركزية لمكافحة المخدرات، مزاعم بشأن تورط ضباط ومسؤولين كبار في جهاز الشرطة في عمليات تهريب المخدرات في الجزائر، وعلى رأسها قضية 700 كلغ من الكوكايين المحجوزة بميناء وهران، وقال جمال قسوم، خلال استضافته، أمس، في حصة «ضيف التحرير» الإذاعية، بأن مصالح الأمن كشف تورط بعض الأعوان في الشرطة والدرك وكذا الجمارك، الذين ساعدوا شبكات تهريب المخدرات للإفلات من عمليات المراقبة والحواجز الأمنية، مشيرا بأن الربح السهل  والمال غالبا ما يكون الدافع وراء هذه المحاولات.
وشدد المتحدث، بأن القانون سيطبق على كل المتورطين سواء كانوا داخل جهاز الشرطة أو في أي مصلحة أخرى، مضيفا بأن لا أحد يمكنه الإفلات من العقاب في حال ثبوت تورطه في قضايا تتعلق بالاتجار أو تهريب المخدرات.
 توقيف 150 ألف متورّط في قضايا المخدرات
وأشار جمال قسوم، إلى تفاقم ظاهرة الترويج واستهلاك المخدرات بمختلف أنواعها في الجزائر خلال السنوات الأخيرة، حيث تحولت الجزائر من بلد عبور إلى بلد استهلاك، مرجعا ذلك إلى عدة عوامل منها الموقع الجغرافي، وشساعة الحدود مع دول الساحل التي تنشط بها عصابات الاتجار بالمخدرات والمحظورات الأخرى، مشيرا إلى صعوبة تقدير حجم الكميات المهربة سنويا.
وتحدث مسؤول خلية مكافحة المخدرات، عن تراجع كميات القنب الهندي المحجوزة في العامين الأخيرين، مقارنة مع الكميات المحجوزة في 2012، بالمقابل سجلت مصالح الأمن ارتفاع كميات المخدرات القوية (الكوكايين والهيرويين) المحجوزة وكذا الأقراص المهلوسة، التي تأتي غالبا من الدول الإفريقية، إضافة إلى الكميات التي يهربها مغتربون.
وفي السياق ذاته، نفى المتحدث تورط الصيادلة في شبكات ترويج الأقراص المهلوسة، وقال جمال قسوم، أن نقابة الصيادلة كانت أول جهة دقت ناقوس الخطر، بخصوص تزايد استهلاك الأدوية المهدئة والمهلوسات، بعد اكتشاف عمليات تزوير لوصفات طبية بغية اقتناء تلك الأدوية التي يعاد بيعها في السوق الموازية
وأشار جمال قسوم، بأن كميات القنب الهندي المحجوزة تراجعت من 65 ألف طن في 2012 إلى اقل من 6 أطنان العام الماضي، وهي نفس الكمية المسجلة خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، والتي تمثل فقط كميات المحجوزات التي تضبطها وحدات الأمن الوطني، وتمثل نسبة تتراوح بين 50 إلى 60 بالمائة من إجمالي الكميات المحجوزة وطنيا من قبل كافة المصالح المهنية بمحاربة المخدرات.
وتمكنت مصالح الشرطة خلال السنوات الست الأخيرة، من حجز 250 طنا من القنب الهندي وما يفوق 3,6 مليون قرص مهلوس، إضافة إلى 12 كلغ من الكوكايين، دون احتساب قضية محاولة إدخال 700 كلغ عبر ميناء وهران، مضيفا بأن مصالح الأمن عالجت 120 ألف قضية مرتبطة بالاتجار وتهريب المخدرات، وتم توقيف 150 ألف شخص.
وأرجع المتحدث، تراجع كميات القنب الهندي المحجوزة، إلى الإجراءات التي اتخذها الجيش لمراقبة الحدود الغربية والجنوبية الغربية، ما دفع عصابات التهريب إلى تغيير مسارها لنقل المخدرات، عبر موريتانيا ومالي والنيجر في محاولة للإفلات من الطوق الذي فرضته وحدات الجيش على الحدود لمنع تدفق المخدرات. واعترف مسؤول خلية مكافحة الإرهاب، بتفاقم ظاهرة ترويج المخدرات في الوسط الحضري، وقال بأن هذه الظاهرة تثير قلق الجهات المختصة بسبب نشاط تلك العصابات التي لم تعد تستهدف المراهقين أو المدمنين، بل تعمل على استقطاب الأطفال في المدارس، مشيرا بأن المصالح المعنية تعمل على الردع والتوعية لمواجهة تلك العصابات، وأعلن بان مصالح الأمن تمكنت من تفكيك 20 شبكة لترويج المخدرات بالتعاون مع مصالح الدرك الوطني.
 ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com