الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

سلّم رسالة من رئيس الجمهورية إلى نظيره الصيني شي جين بينغ

أويحيى يؤكد إرادة الجزائر وبيكين لتطوير مشاريع الشراكة
أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى، يوم أمس الأربعاء ببكين، أن الجزائر و الصين تحذوهما «إرادة مشتركة» للمضي قدما في تعاونهما  الثنائي.
وصرح أويحيى في ختام زيارته إلى بكين حيث شارك في أشغال المنتدى الـ 3 للتعاون الصيني- الإفريقي بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، أن «هناك إرادة مشتركة بين البلدين للمضي قدما في تعاونهما الثنائي»، مبرزا بأن «هذه الإرادة المشتركة تكون مرفوقة بأفعال ملموسة كوننا سننتقل من الآن فصاعدا إلى مشاريع شراكة ستشترك فيها شركات صينية و شركات جزائرية»،  وذكّر في هذا السياق، «بمشروعين هامين» هما ميناء الوسط بشرشال و مشروع تطوير استغلال الفوسفات و تحويله الى اسمدة على مستوى ثلاثة مركبات بشرق البلاد.
وأوضح الوزير الأول، أن «هذا المشروع الكبير الذي سيعبئ 6 مليار دولار وسيكون مصدرا لاستحداث 20 ألف منصب شغل سيمسح للجزائر بتنويع اقتصادها اكثر».
ويرى أويحيى انه «هنا تكمن القفزة النوعية الجديدة للعلاقات الجزائرية-الصينية المتميزة بالشمولية و الطابع الاستراتيجي في جميع مجالات  التعاون».
وأبرز يقول أنه في الوقت الذي يستعد البلدين للاحتفال بالذكرى 60 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية تحت قيادة رئيسي البلدين، السيد عبد العزيز بوتفليقة وشي جين بينغ، فهما بصدد إحداث «قفزة نوعية ذات أهمية كبيرة لعلاقاتهما».
بخصوص المنتدى الـ 3 للتعاون الصيني-الافريقي، صرح السيد أويحيى ان الجزائر تعتبر «طرفا فاعلا» في هذا الموعد بالنظر كما قال إلى «نوعية علاقاتها مع الصين و كذا تضامنها الدائم مع افريقيا».
وقال الوزير الأول أن المنتدى توج بنتائج «إيجابية و واعدة»، مشيرا إلى  «المقاربة المتكاملة» المقدمة من قبل الصين و تلك المعتمدة في جوهانسبورغ في  2015 مع «تخصيص غلاف مالي هام من شانه ان يساعد العديد من البلدان الافريقية  على تطوير قدراتها».
وأضاف أويحيى أن هذا المنتدى كان «إيجابيا» كذلك لافريقيا التي «تكلمت  بصوت واحد و هي تعود من بكين بمزيد من الوسائل لتنميتها المتكاملة».
استقبل الوزير الأول، أحمد أويحيى، من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي سلم له رسالة من رئيس الجمهورية، عبد العزيز  بوتفليقة، أعرب فيها عن ارتياحه لنوعية العلاقات الجزائرية الصينية «الممتازة».
من جهة أخرى استقبل الوزير الأول أحمد أويحيى خلال اقامته ببكين حيث في إطار مشاركته في ذات المنتدى باسم الرئيس بوتفليقة، من قبل الرئيس الصيني  شي جين بينغ الذي سلم له رسالة  من رئيس الجمهورية أعرب فيها عن «نوعية العلاقات الجزائرية الصينية الممتازة و جدد التزامه بتعزيزها حتى تعود  بالمنفعة على البلدين والشعبين».
وأشاد الرئيس الصيني بدوره بالعلاقات القائمة بين الصين والجزائر «في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة والإنجازات المحققة في ظل التعاون الثنائي في شتى الميادين»، مشددا على «الاهتمام الذي يوليه شخصيا لتعزيز التعاون بين البلدين و توسيعه».
الرئيس الصيني يشيد بانضمام الجزائر إلى مبادرة «الحزام والطريق››
كما نوه الرئيس الصيني بانضمام الجزائر إلى مبادرة «الحزام والطريق». وبهذه المناسبة، هنأ أويحيى الرئيس الصيني على «نجاح القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني-الافريقي الذي توج بالمصادقة على إعلان بيجين ومخطط عمل للمرحلة 2019-2021». في هذا الصدد، أشاد بالمبادرات الثمانية التي أعلن عنها الرئيس الصيني «بدعم مالي كبير خلال السنوات الثلاثة المقبلة ما يمثل، مرة أخرى، دليلا قاطعا على التزام الصين بالمساهمة في تطوير افريقيا».
كما أعرب الوزير الأول عن «رضاه حيال جودة العلاقات الجزائرية الصينية والتي تعرف تعزيزا مستمرا لصالح تنفيذ الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة سنة 2014 من طرف الرئيسين عبد العزيز بوتفليقة و شي جين بينغ». في هذا الإطار، أعرب عن ارتياحه «للاهتمام الذي تبديه الصين والشركات الصينية بالبرامج الكبرى ومشاريع التنمية بالجزائر، ومنها مشروع ميناء الوسط ومشروع  تحويل واستغلال الفوسفات بشرق البلد».
وقد كلف الرئيس الصيني السيد أويحيى بنقل «تحياته الحارة» لرئيس الجمهورية وكذا تمنياته «بالسعادة والرقي للشعب الجزائري الصديق».
وجرى اللقاء بحضور وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل.
ق.و/واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com