الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

محطات الدفع ستزود بآلات لمراقبة حمولة الشاحنات للحد من تدهور حالة الطرقات

شبكة الطرقات الازدواجية وصلت إلى 7 آلاف كلم و ستقلص من حوادث الطرقات
أكد وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان، يوم أمس السبت بالعاصمة، أن شبكة الطرقات الازدواجية في الجزائر عرفت توسعا ملحوظا بلغ 7 آلاف كلم ، في إطار تهيئة الظروف القاعدية
المساهمة في تقليص حوادث المرور المسجلة عبر التراب الوطني.
و أوضح الوزير خلال إشرافه على يوم تحسيسي نظمته جمعية «أن. أس. بي» رفقة عدد من الجمعيات بمضمار السباق «كاترينغ إيفازيون» ببرج الكيفان، أنه بعدما كانت الجزائر «تحصي مطلع الألفين 500 كلم فقط من الطرق الازدواجية، تمكنت بفضل تهيئة الظروف القاعدية من بلوغ 7 آلاف كلم و ذلك بعد استلام المشاريع التي كانت مبرمجة في هذا الإطار». ما يساهم حسبه- في «تقليص» الأسباب المؤدية إلى حوادث المرور عبر الطرقات.
و أضاف أنه بالنظر إلى «تزايد» حظيرة السيارات في الجزائر و ارتفاع الكثافة السكانية و نمو النشاط الاقتصادي المتصاعد في البلاد، ناهيك عن شساعة البلاد، فإن الهياكل القاعدية التي تسعى لتوفيرها الحكومة الجزائرية تهدف إلى «تجنب» المزيد من الضحايا و الجرحى و الخسائر المادية.
وقال إن «توفير وسائل النقل الجماعية الآمنة» كالمترو و الترامواي و كذا النقل عبر الكوابل (تيليفريك) الذي سجل حسبه- «151 مليون شخص في السنة»، هي من بين الهياكل القاعدية التي «تخفف الضغط» على الطرقات و تقلل من استعمال السيارات.
كما اعتبر أنه رغم «تقلص عدد الوفيات و الجرحى و الحوادث بفضل المنظومة الوطنية بمختلف هيئاتها» ينبغي تجنب الوقوع «في فخ الأرقام طالما هناك ضحايا طرقات» في إشارة منه إلى انخفاض نسبة الوفيات بـ 8,84 بالمائة و 17,4 للجرح و 13.6 بالمائة في الحوادث الجسمانية.
و في معرض حديثه عن أهمية اليوم التحسيسي المنظم لفائدة مختلف وسائل الإعلام الوطنية، شدد زعلان على «أهمية تكوين السائقين المحترفين في مجال السلامة المرورية وليس فقط القيادة  كالميكانيك و الإسعاف و كذا العمل بـالعداد الكيلوميتري (الكرونو تاكي غرام) الذي يحضر نصه بالتنسيق مع 3 وزارات هي الداخلية و الجماعات المحلية  و البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة  و كذا وزارة  الصناعة».
وفي السياق ذاته، كشف الوزير عن «الشروع في انجاز آلات لوزن المركبات الثقيلة ستوضع على مخارج المناطق الصناعية و الطريق السيار شرق غرب و محطات الصيانة و الدفع عندما يدخل النظام حيز الخدمة و حيث ستتواجد وحدات الدرك الوطني لمراقبة حمولة الشاحنات للحد من تدهور حالة الطرقات».
و فيما يتعلق بالمخالفات تحدث الوزير عن «مراجعة الأحكام القانونية» التي تخص قيمة المخالفة وقال أنها ستكون «ردعية» لأن سياسة الحكومة «ترتكز على بعدين أولا محور التحسيس و التوعية ومحور ثاني ردعي يواجه المخالفات بكل حزم وصرامة لأنها تؤدي إلى الاعاقة و الوفاة».
وقالت من جهتها الرائد سعاد المدني من مديرية الإحصاء للحماية المدنية، أن السداسي الأول لـ 2018 «سجل 804 وفيات و ازيد من 29 ألف جريح». واعتبرت أن هناك «تراجع» في الحوادث و الضحايا مقارنة بـ 2017 بنسبة تفوق الثمانية بالمائة.
واعتبرت منسقة جمعية البركة نبيلة سقني أن «الرهان اليوم هو تحسيس كل الفئات الاجتماعية بتبعات عدم احترام أحد بنود قانون المرور»، وما هي «التبعات الثقيلة» جسمانيا وماديا ونفسانيا على الضحايا و أسرهم.
يذكر أن اليوم التحسيسي  الذي رعته وزارة الأشغال العمومية و النقل شهد تنظيم سباق للسيارات بقيادة إعلاميين و بحضور ممثلين عن المجتمع المدني، و تنظيم معرض لمختلف التجهيزات و المعدات الأمنية لسلكي الأمن الوطني و الدرك الوطني.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com