الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تمكنت من تحرير عدد من الرهائن بينهم أطفال من قبضة «داعش»


قوات المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية تواصل تقدمها في مدينة سرت
عرف الوضع الأمني في ليبيا تطورا جديدا بعد نجاح قوات «البنيان المرصوص» التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية في اقتحام حي «الجيزة البحرية»، آخر معاقل تنظيم «داعش» الإرهابي في مدينة سرت (شمال وسط) محققة تقدما على الأرض الأمر الذي يبعث الأمل في استتباب الأمن و الاستمرار في العملية السياسية لحل الأزمة.
وبغرض بناء توافق من أجل إخراج البلد من الأزمة و تداعياتها اعتبر محللون سياسيون أن الرسالة الأساسية للقوى الدولية والإقليمية أصبحت تفيد بأن الأولوية الآن في ليبيا تكمن في الأمن والاستقرار ومواجهة خطر تنظيم «داعش» وأن القوة أو القوى القادرة على تأمين تحقيق هذه الأولوية هي التي ستصنع السلام في ليبيا الجديدة.
وتحت غطاء جوي ليبي- أمريكي كثيف تم تحقيق تقدما على الأرض وتحرير عدد من الرهائن بينهم أطفال بعدما أقدمت القوات على اقتحام حي الجيزة البحرية (أقصى شمال سرت) بالتوازي مع ضربات جوية دقيقة وكثيفة».
و أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» أن الغارات الجوية التي تشنها الطائرات الأمريكية ضد تنظيم «داعش» في مدينة سرت الليبية، التي دخلت شهرها الثالث «طالت أكثر مما كان متوقعا».
وبحسب القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا «أفريكوم»، فقد شنت الطائرات الأمريكية عدد من الغارات، بينما تم التأكيد على ان وتيرة الغارات تقررها حكومة الوفاق الوطني، حيث بلغت العملية العسكرية الجزء الأخير من المدينة الأكثر كثافة».
وتمكنت المجموعات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق من استعادة أغلب أنحاء سرت، باستثناء حي واحد لا يزال في قبضة مسلحي «داعش».
و رغم الجهود الأمنية النشطة من أجل وقف نزيف الدم الليبي إلا أن بعض المدن تشهد بين الحين و الآخر تفجيرات و أعمال عنف لتنظيم «داعش» الإرهابي ما يتسبب في سقوط قتلى و جرحى و أيضا تضييق الحصار على بعض المنافذ الأمر الذي يعيق وصول المساعدات الإنسانية و تقليص مهام العاملين في قطاع الصحة.
لا زالت المساعي الدولية من أجل احتواء الأزمة في ليبيا مستمرة حيث اعتبرت الزيارة الأخيرة لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، إلى الجزائر فرصة جديدة للبلدين من أجل مواصلة التشاور بشأن العمل المشترك وتبادل الرؤى وبالخصوص حول التطورات السياسية بليبيا حيث تمت الدعوة من جديد الى مصالحة حقيقية بين ابناء الشعب الليبي باعتباره المسؤول الوحيد على حل الأزمة التي تمر بها بلادهم.
وقد حرص الوفد الليبي خلال زيارته التي دامت يومين، استقبل خلالها السراج من طرف رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على إبراز أهمية التشاور ومشاركة الرأي مع الجزائر التي كما قال عنها محمد طاهر سيالة وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية «تعودنا منها دائما على كل الدعم خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها ليبيا والتي نحتاج فيها أيما احتياج لدعم الجزائر» .
وجدد رئيس الديبلوماسية الليبية في تصريحاته على ضرورة تقرير ليبيا لمستقبلها بنفسها، و وصف الديبلوماسية الليبية الحالية بانها «ديبلوماسية اقناع الاخرين بأن يتركوا ليبيا وشانها ليقرر الليبيين مستقبلهم» داخليا أبدى المسؤول الليبي أملا في أن «يلتزم كل طرف بالمهمة الموكل اليه» في اشارة الى مسألة التجاذب الحاصل بين السلطة السياسية والسلطة العسكرية بليبيا، مشددا على ضرورة أن تمتثل هذه الأخيرة إلى السلطة الاولى.
من جهتها، أكدت فرنسا على لسان المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال على وجود مشكلات داخلية تحول دون توحيد كل الليبيين، مشيرا إلى دعم بلاده والمجتمع الدولي لحكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج.
أما تونس فقد أكد الرئيس الباجي قائد السبسي، انه «على الليبيين ايجاد حل للازمة التي تعصف ببلدهم» مشيرا إلى أن الوضع في ليبيا وانعكاساته «السلبية» يهم تونس بالنظر إلى العلاقات التاريخية بين البلدين معرب عن أمله في أن «تتوصل الحكومة والأطراف الاجتماعية إلى إيجاد التوازن الضروري بين خلق الثروة، وتقاسم النجاحات، وكذلك التضحيات عند الضرورة».
غير أن الوضع الإنساني في ليبيا يزداد تعقيدا في ظل أعمال العنف التي يقف وراءها تنظيم»داعش» الارهابي و التنظيمات المتطرفة الأخرى الأمر الذي يعيق مهام المنظمات الإنسانية في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين و كذا مهام طواقم الصحة.     ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com