الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

خلال مؤتمر شرم الشيخ الإقتصادي : مصر توقع اتفاقيات بالملايير وتحصل على دعم سياسي للسيسي

وقعت الحكومة المصرية في ثاني أيام مؤتمر شرم الشيخ الإقتصادي اليوم السبت عددا من الإتفاقيات مع شركات عربية و عالمية مختلفة، فيما تحصلت في مستهل أشغال المؤتمر أمس الجمعة على مساعدات و استثمارات من أربع دول خليجية المتمثلة في الكويت، السعودية، سلطة عمان و الإمارات على .12.5 مليار دولار ، و تعتبر هذه المساعدات المادية و الاتفاقيات المبرمة دعم مباشر لسياسة الرئيس السيسي و للاقتصاد بلاده .

و قد تم التوقيع على عديد الاتفاقيات اليوم السبت كان في مستهلها ابرام اتفاقية مع شركة "بي بي " البريطانية لإنشاء مشروع استثماري بقيمة 12 مليار دولار في قطاع الغاز، و كذا توقيع  4 مذكرات تفاهم مع شركة سيمنس العالمية لإقامة مشروعات في مجال الطاقة بإجمالي استثمارات تقدر بـ10 مليارات دولار   حيث ستساعد هذه الاتفاقيات على معالجة أسوأ أزمة طاقة تشهدها مصر منذ عقود .

كما وقعت شركة "إيني" الايطالية النفطية العملاقة اتفاقات مع مصر بقيمة 5 مليارات دولار لعدة مشروعات على مدى 4 إلى 5 سنوات، حيث قالوزير البترول شريف اسماعيل إنه يتوقع أن تسفر الاستثمارات عن عدة اكتشافات لإنتاج 900 مليون قدم مكعبة من الغاز.، مضيفا أن الاستثمارات تتركز في مناطق امتياز في البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل وسيناء، و أوضح إنه سيتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق في غضون 6 أسابيع، فيما وقعت أيضا الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيغاس" مذكرة تبادل معلومات مع قبرص لدراسة مد خط أنابيب من حقل أفروديت للغاز إلى مصر.

و قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر: " إن الوزارة ستوقع 3 مذكرات تفاهم مع شركتي أكوا باور السعودية ومصدر الإماراتية للطاقة المتجددة بإجمالي استثمارات 4.5 مليار دولار"

في ذات السياق تحصلت مصر أمس الجمعة في اليوم الأول للمؤتمر الذي تنظمه لإجتذاب استثمارات عالمية على نحو 12 مليار دولار من المساعدات والاستثمارات من الكويت والسعودية والإمارات العربية، حيث أعلنت الكويت و السعودية والإمارات العربية ، عن تقديم مساعدات واستثمارات لمصر تقدر ب 12 مليار دولار بمعدل أربعة مليارات لكل منها، حيث أكدت الكويت أنها ستستثمر 4 مليارات دولار في مصر، فيما تعهدت عمان بتقديم 500 مليون دولار نصفها في صورة منحة والنصف الآخر في شكل استثمارات.

و في كلمة افتتاحية للمؤتمر عرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عرض خطة بلاده لإصلاح اقتصادها المتدهور منذ أربع سنوات و النهوض به ،و قال أن مصر تريد "تنمية تحقق نموا متوازنا وعادلا" غير أن المؤتمر يهدف بشكل رئيسي إلى مساعدة السيسي على تعزيز دعائم سلطته خصوصا أنه يواجه انتقادات على صعيد حقوق الإنسان .

من جهة أخرى أعلنت شركة جنرال إليكتريك الأمريكية أنها ستستثمر 200 مليون دولار أمريكي لإنشاء مركز للتدريب والتصنيع في مدينة السويس المصرية على قناة السويس، حيث قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في كلمته أمام المؤتمر إن " الولايات المتحدة ملتزمة دعم إصلاحات الاقتصاد المصري و أن الشعب الأمريكي ملتزم بأمن ورفاهية الشعب المصري"

للعلم فإن المؤتمرالمنعقد بشرم الشيخ تحت عنوان "دعم وتنمية الاقتصاد المصري: مصر المستقبل " يشارك فيه أكثر من 80 دولة و23 منظمة ومؤسسة مالية دولية، و هذا بحسب ما أعنت عنه السلطات المصرية .

أسماء . بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com