الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

سوريا تدين توغل الجيش التركي في ترابها و تصف العملية " بالعدوان السافر "

نددت الحكومة السورية اليوم الأحد بتوغل قوة من الجيش التركي داخل سوريا، و وصفت العملية "بالعدوان السافر" وذلك إثرقيام جنود أتراك بالتسلل ليلا إلى عمق التراب السوري لنقل رفات سليمان شاه جد مؤسس الدولة العثمانية المدفون في محافظة الرقة مع إجلاء 38 جنديا تركيا كانوا يحرسون ضريحه ، وهي العملية التي قتل فيها جندي تركي.

و حسب تصريح لمصدر رسمي من وزارة الخارجية فإنه و بالرغم من قيام وزارة الخارجية التركية بإبلاغ القنصلية السورية في اسطنبول عشية هذا العدوان بنيتها نقل ضريح سليمان شاه إلى مكان آخر، إلا أنها لم تنتظر موافقة الجانب السوري على ذلك كما جرت العادة وفقا للاتفاقية الموقعة عام 1921 بين تركيا وسلطة الاحتلال الفرنسي آنذاك، و أضاف المصدر بأن ما يثير الريبة حول حقيقة النوايا التركية أن هذا الضريح يقع في منطقة يتواجد فيها تنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة الرقة والذي قام بتدمير المساجد والكنائس والأضرحة لكنه لم يتعرض لهذا الضريح، الأمر الذي يؤكد عمق الروابط القائمة بين الحكومة التركية وهذا التنظيم الإرهابي حسب ذات التصريح .

كما أوضح ذات المصدر وفق ما نقله التلفزيون السوري أن " تركيا لم تكتف بتقديم كل أشكال الدعم لأدواتها من عصابات داعش و النصرة و غيرهما من التنظيمات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة بل قامت فجر اليوم بعدوان سافر على الأراضي السورية "

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أعلن أن بلاده نفدت عملية عسكرية واسعة ليلا لإعادة رفات سليمان شاه جد مؤسس السلطنة العثمانية، وإجلاء 38 جنديا كانوا يحرسون الضريح،وقالت تركيا التي تتولى بموجب اتفاق قديم بين الحكومتين السورية والتركية حراسة الضريح الواقع في ريف حلب، أنها نقلته إلى بلدة آشمة التي تبعد بضعة كيلومترات فقط عن الحدود التركية السورية.

من جهته أفاد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في لقاء مع صحفيين في مقر قيادة الجيش أن "العملية انطلقت عند الساعة التاسعة ليلا بتوقيت غرينتش ، بمرور 572 جنديا عبر مركز مرشد بينار الحدودي" جنوب شرقي البلاد، حيث عبر عن ارتياحه "لحسن سير" العملية العسكرية التي كانت "تنطوي على مخاطر كبيرة"، وتم تنفيذها في عمق 30 كيلومترا داخل الأراضي السورية.

و أضاف ذات المصدر بأنه تم نقل الرفات دون الدخول في أي اشتباكات، حيث غادرت القوات التركية سوريا في وقت مبكر الأحد، وفجرت مبنى الضريح بعد استخراج رفات سليمان ونقلت جميع مقتنياته، وذلك لمنع مسلحي "تنظيم الدولة" من استخدامه قاعدة لهم،و أكد بأن "العملية تمت بنجاح وعاد 38 جنديا بسلام إلى تركيا"، مشيرا إلى أن بلاده "لم تطلب إذنا ولا مساعدة في المهمة"، لكنها أخبرت حلفاء في التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" بعد بدئها.

أسماء.ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com