الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

رئيس الوزراء المالي: عملية "برخان" فشل استراتيجيً وسياسي "

أكد رئيس الوزراء المالي شوغيل مايغا ، بأن عملية "برخان" التي قادتها القوات الفرنسية في شمال بلاده، كانت " فشلا استراتيجيًا وسياسيًا" ، رافضًا "سياسة الأمر الواقع والقرارات الأحادية".

  و في حوار أجراه يوم الاحد الماضي مع التلفزيون المالي، أعاد مايغا التذكير بالأهداف الرئيسية الثلاث المنوطة بقوة "برخان" ، و التي تتمثل في القضاء على الإرهاب، واستعادة وحدة البلاد ، في جميع أنحاء التراب الوطني، و تطبيق قرارات الأمم المتحدة.

  ومع ذلك، أشار رئيس الحكومة المالية، إلى أن هذا الانتشار العسكري" لم يحقق الاهداف المرجوة بعد 8 سنوات من الوجود"، مؤكدا أن الإرهاب "المتبقي" في عام2013 ،"وصل عام 2021 ، إلى 80 بالمائة من أراضي مالي" ، مع العلم أنه " لا تزال هناك أجزاء من المناطق لا تخضع لسيطرة السلطة المالية".

 و أضاف، انه ، " لدى تقييم عملية /برخان/ ، نتوصل الى أنها كانت اخفاقا..لاحرج في قول ذلك ، انه فشل استراتيجي وسياسي، و فشل بكل بساطة، والآن علينا أن نتعلم الدروس "، مذكرا بأن ، أن السلطات الفرنسية بررت وصول قواتها عام 2013 إلى مالي ، بأن الحكومة المالية آنذاك "طالبت منها ذلك لتوفير الدعم الجوي والاستخباراتي".

  و نبه الى أنه ، "بصفتنا شريكًا، يجب أولاً أن نحترم بعضنا البعض، و يجب أن نبقى في إطار القانون.. فسياسة الأمر الواقع ، و القرارات الاحادية لم تعد مناسبة للحكومة المالية الحالية ".

  و قال مايغا ، "بينما كانت عملية "برخان" تهدف في عام 2016 لاحتواء الجماعات الإرهابية، و مساعدة السكان، فأن هذه المهمة "لم تنجح في احتواء الإرهاب ، و كدليل على ذلك، عبور هذه الظاهرة حدودنا و ووصولها الى دول اخرى"، مشيرا الى تسجيل عمليات القتل الجماعي للسكان ، ودفن العشرات من الجنود الماليين في مقابر جماعية ، في الاونة الاخيرة".

 ووفقا له، فإن الحكومة الفرنسية" اعتمدت سياسة الهروب الى الامام"، لدى تقييم حصيلة العمليات العسكرية، قائلا " عندما أردنا ان نقوم بذلك في وسائل الإعلام، علمنا في يوم 3 يونيو الماضي ، بتعليق العمليات العسكرية، و في 10 من نفس الشهر ، جاء تعليق العمليات العسكرية مع قواتنا الأمنية المسلحة، و مؤخرا تم ابلاغنا من خلال إيجاز صحفي، بأن هذه العمليات توقفت "، متهما فرنسا بمنع الدولة المالية من استرجاع وحدة و سلامة اراضيها، و فتح ثغرة في الشمال، سمحت بعودة الجماعات الإرهابية ، واعادة تنظيم صفوفها".

 و بخصوص مسألة اللجوء إلى شركاء عسكريين آخرين، في إشارة إلى روسيا ، بعد رحيل القوات الفرنسية، ذكر مايغا، أنه "مع الاحتفاظ بشركائنا ، قررنا الذهاب نحو آفاق أخرى لتنويع شراكاتنا ،والدفاع عن الماليين "، مؤكدا أن" روسيا شريك تاريخي وصديق (...) وقررنا أن نفعل ما هو خير لشعبنا ".

  و شكر الجزائر لدعمها للجهود المبذولة من اجل ارساء السلام والمصالحة ، وحل الأزمات في مالي، مرحبا بدور الاتحاد الأفريقي الذي دعا إلى التشاور واحترام إرادة الشعب المالي.

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com