الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

استقالة رئيس مجلس البحوث العلمية الأوروبي اعتراضا على خطة مكافحة وباء كورونا

استقال رئيس مجلس البحوث العلمية في الاتحاد الأوروبي، ماورو فيراري، من منصبه اليوم الأربعاء، بعد ثلاثة أشهر من توليه المسؤولية و ذلك بسبب اعتراضه على الخطة الأوروبية لمكافحة وباء كورونا .

وقال بروفيسور ماورو فيراري في رسالة الاستقالة إنه "فقد إيمانه بالنظام بعد عدم تمكنه من وضع برنامج خاص لمكافحة فيروس كورونا".

وأضاف فيراري " إن الوقت قد حان للعودة إلى الخطوط الأمامية في مكافحة كوفيد-19، بموارد ومسؤوليات حقيقية، بعيدا عن المكاتب في بروكسل، حيث كانت مهاراتي السياسية، كما هو واضح، غير كافية".

وتحدث فيراري، في بيان نشر في صحيفة /فاينانشال تايمز/ البريطانية و/كوريري ديلا سيرا/ الإيطالية، عن التزامه "بالحلم المثالي باتحاد أوروبي... حطمه واقع مختلف تماما" ، كما قال.

ومع تجلي مأساة الوباء، يقول فيراري، إنه طالب ببرنامج خاص موجه إلى مكافحة كوفيد-19، مع أفضل العلماء في العالم، ممن لديهم موارد لمكافحته بعقارات ولقاحات جديدة، ومعدات فحص وطرق سلوكية تعتمد على العلم، "ليحل محل الحدس المرتجل للقادة السياسيين" ، على حد قوله.

وقالت المفوضية الأوروبية، وهي الجهة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي، إنها تأسف لاستقالته في تلك المرحلة المبكرة. وأضافت أنها اتخذت " أكثر الإجراءات شمولا" لمكافحة الفيروس.

ولكن المفوضية الأوروبية رفضت مقترحاته بالإجماع - بحسب ما قاله- " لأن مجلس البحوث العلمية في الاتحاد مول بحثا اقترحه هؤلاء العلماء أنفسهم بناء على التفاصيل الدقيقة والمبادئ العامة"، ولكنه لم ير أي تأثير فعال على المجتمع،لتبرير التمويل.

ويعرف بروفيسور ماورو فيراري، العالم الإيطالي-الأمريكي، بريادته في مجال "طب النانو" وعمله لعقود في الولايات المتحدة. وأكد عند تولي منصبه في الاتحاد الأوروبي، رئيسا لمجلس البحوث العلمية، على التزامه بخدمة المجتمع.

   من جهته قال كريستيان إيلر، عضو البرلمان الأوروبي عن ألمانيا، لموقع /ساينس-بيزنس/ وعقب استقالة فيراري، "إن مقترحات بروفيسور فيراري تتعارض مع الأسس القانونية لمجلس البحوث العلمية، وكانت تهدف إلى إعطاء انطباع جيد مع التستر على الحقائق من أجل العلاقات العامة بشأن فيروس كورونا".

وينص أحد شروط مجلس البحوث العلمية لتمويل أي بحث على أن يقدم العلماء طلب تمويل للبحث "يبدأ بالتفاصيل وينتهي بالمبادئ العامة" سواء كان البحث في مؤسسة بحثية عامة أو خاصة.

واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com